قصة الزواج السري لأم كلثوم ومصطفى أمين.. ودور الزعيم عبدالناصر
قصة الزواج السري لأم كلثوم ومصطفى أمين.. ودور الزعيم عبدالناصر


قصة الزواج السري لأم كلثوم ومصطفى أمين.. ودور الزعيم عبدالناصر

علاء عبدالعظيم

الأحد، 01 نوفمبر 2020 - 06:08 م

لأنها أم كلثوم واحدة فقط، ولأنه مصطفى أمين واحد أيضًا، لم يكرر الزمان شخصيتين في ثقلهما بمجالهما، لم يكن عاديًا أن تلقي  مؤرخة موسيقية قنبلة تهز مصر عن قصة زواج جمعت القطبين وتمر مرور الكرام.

 

المؤرخة الموسيقية الدكتورة رتيبة الحفني فجرت مفاجأة هزت الوسط الفني، بل كل محبي وعشاق أم كلثوم، والوسط الصحفي بصفة خاصة، حيث قالت أثناء تواجدها في مكتبة الإسكندرية، ومن خلال مؤتمر صحفي عام 2005، إن كوكب الشرق تزوجت سرا لمدة 11 عاما من الكاتب الصحفي الأستاذ الراحل مصطفى أمين، مؤسس دار أخبار اليوم. وأنه قد عقد قرانهما عند الرئيس جمال عبدالناصر.

مجلة آخر ساعة سارعت إلى النبش عن الحقيقة، فيما ذكرته الدكتورة رتيبة الحفني، من خلال الحوار معها؛ حيث كان من المعروف أن الكاتب الكبير مصطفى أمين من أكثر الصحفيين قربا لأم كلثوم، وأكثرهم متابعة لأخبارها إلى جانب أنه كان ينفرد بالسبق الصحفي لأهم أخبارها، وهو الذي نشر خبر زواجها من الموسيقار محمود الشريف.

 

لكن السؤال الذي يتردد: هل بسبب هذا القرب يمكن أن يكون هناك زواج؟ وهل تمتلك الدكتورة رتيبة الحفني الدليل المادي على إثبات هذا الزواج؟ أم قرأت عنه في الكتب والمجلات.

 

حينها تحدثت الدكتورة الحفني قائلة: "هناك من حاول تحريف كلامي.. لأنه لم ينشر بشكل دقيق، وأنني عندما دعيت إلى المؤتمر كي أتحدث عن أم كلثوم حدث أن بعض الحضور وجهوا لي أسئلة خاصة عن حياة أم كلثوم وزواجها، وحاولت أن أرد على هذه الأسئلة بشكل أو بآخر دون أن تأكيد هذا الزواج، لكن بعض الإعلاميين غيروا الكلام حسب مزاجهم الشخصي، على حد قولها.

 

وبسؤالها عن أن وجود أدلة على هذا الزواج، كما قالت وكالات عالمية إنها أكدت الزواج، ردت المؤرخة الموسيقية: "أثناء ردي على هذا السؤال استندت إلى بعض المجلات التي تناولت قصة حياة أم كلثوم، وبعض الكتب التي تحدثت أيضا عن الزواج".

 

واستطردت قائلة: "لقد قرأت في أحد الأعداد أن سمير نجل شقيق أم كلثوم قال إن والده عارض زواج عمته أم كلثوم من الموسيقار محمود الشريف، بينما بارك زواجها من الصحفي المرموق الذي تزوجها لمدة 10 سنوات".

 

اقرأ للمحرر أيضًا| «عنطوز السينما».. حين أجبرته حبيبته على ارتداء فستانها

 

وعند سؤال عن سبب عدم ذكر نجل شقيق أم كلثوم عن اسم هذا الصحفي، أجابت: "الخبر الذي تناقلته الوكالات ذكر أن عقد الزواج الشرعي الخاص بأم كلثوم ومصطفى أمين كان في يد الرئيس جمال عبدالناصر، وأن العقد وجد في الدرج الخاص بمكتب مصطفى أمين، وهذا ما تناولته الوكالات".

 

ومضت في حديثها عن المستندات، قائلة: "كل هذا الكلام نشر في المجلات، وفي الأرشيف عن أم كلثوم، أنا قرأت كثيرا عن أم كلثوم، وعندما أتحدث عنها أقول (قيل)، ولا أؤكد على لساني أي كلام".


 
في نهاية حديثها، انتقضت مسلسل أم كلثوم، والذي قامت به الفنانة صابرين، لأنه عرض الجانب الجيد فقط عن أم كلثوم، رغم أن كل إنسان له جانبان، فالمسلسل لم يعرض قصة زواجها من محمود الشريف أيضا.

 

واختتمت بقولها: "متأكدة ١٠٠%، من هذا الزواج بعدما نشر محمود الشريف مذكراته في أخبار اليوم عندما تدخلت الأسرة المالكة في طلاق أم كلثوم منه، باعتبار أنه من العامة، وأم كلثوم كانت حاصلة على نياشين، وأوسمة من الملكة، وكانوا يعتبرونها حاجة كبيرة", بحسب ما نشرته آخر ساعة في 2 مارس 2005.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة