منتخب مصر
منتخب مصر


قصة أقدم درع إفريقي حصلت عليه مصر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 08 نوفمبر 2020 - 12:54 م

كانت مصر على رأس 4 اتحادات شاركت في تأسيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في العام 1957، والذي شهد أيضًا انطلاقة البطولة الأولى لـ كأس الأمم الإفريقية في السودان والتي توج بها المنتخب المصري بعد فوزه على منتخب إثيوبيا برباعية نظيفة في المباراة النهائية.

 

شهدت البطولة تواجد منتخبات مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب إفريقيا قبل أن يتم اتخاذ قرار بإلغاء مباراة إثيوبيا وجنوب إفريقيا بسبب التفرقة العنصرية بين البيض والسود كموقف من القضية، وتأهل منتخب إثيوبيا مباشرة دون أن يخوض مباراته. 

 

ضمت قائمة منتخب مصر التي اختارها مراد فهمي، المدير الفني للفراعنة آنذاك، عناصر أبرزها السيد العربي وحنفي بسطان وعبد القادر سيد وسمير قطب ورفعت الفناجيلي ونور الدالي وحمدي عبد الفتاح وعلاء الحامولي ورأفت عطية ومحمد دياب العطار «الديبة».

 

وشهدت قائمة منتخب مصر وجود الحارس المصري اليوناني براسكوس تيرميريتيس أول وآخر لاعب مجنس في تاريخ الكرة المصرية وإن لم يكن مجنسًا بمعايير اليوم، فهو يوناني الأصل مصري المولد والهوى.

 

وجمعت المباراة الأولي بين منتخب مصر والسودان وفازت مصر بها يوم 10 فبراير 1957 بهدفين لهدف، سجلهما رأفت عطية ومحمد دياب العطار «الديبة».

 

يوم 16 فبراير 1957، أقيمت المباراة النهائية بين مصر وإثيوبيا وشهدت الفوز الكبير للفراعنة برباعية نظيفة سجلها الديبة بمفرده ليتوج هدافا للبطولة برصيد 5 أهداف.

 

وجاءت أهداف الديبة في المباراة خلال الدقائق: 2 و7 و68 و89.

 

ورفع حنفي بسطان كأس أمم إفريقيا أول بطولة تحصدها كرة القدم المصرية على الصعيد الدولي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة