صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«وول ستريت جورنال» تكشف خطورة توقف الإمدادات الغذائية بسبب كورونا

أ ش أ

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 01:46 م

سلطت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية الضوء على توقف الإمدادات الغذائية العالمية خلال جائحة فيروس كورونا، في تحد لتحذيرات الاقتصاديين من أن السياسات الحمائية المتزايدة والاضطرابات التي تجتاح الموانئ وخطوط الشاحنات ستؤدي إلى عجز على الصعيد العالمي.


ونقلت الصحيفة- في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، الخميس، عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، قولها: إن جائحة كوفيد -19 دمرت المجتمعات في جميع أنحاء العالم وعطلت طرق النقل ومصانع الإنتاج، مما دفع الدول النامية لسد فجوات الإمداد وتخلت بعض الدول عن سياسات الحماية التي تبنتها في وقت سابق من الوباء.

ووفقًا لتقرير "توقعات الغذاء" نصف السنوي الصادر عن منظمة الفاو، كانت قيمة المواد الغذائية المستوردة في النصف الأول من عام 2020 الجاري متماشية تقريبًا مع النصف الأول من عام 2019 السابق وأقل بنسبة 1ر1٪ فقط عن المستويات في النصف الثاني من عام 2019.

ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى جوزيف شميدهوبر نائب مدير قسم التجارة والأسواق بالمنظمة القول: "كانت هناك مشكلات في سلاسل توريد الفاكهة والخضروات وسلاسل تجهيز اللحوم، غير أن الأسواق استجابت لهذه الأزمة على النحو اللازم وبالطريقة التي ينبغي لهم القيام بها وظلت المنتجات السائبة وغير المعبأة سليمة".

وفي وقت سابق من هذا العام، أنهت دول مثل فيتنام، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، وروسيا، أكبر مصدر للقمح في العالم، قيود التصدير، مما أدى إلى زيادة المعروض من السلع التي تعتبرها معظم الدول ضرورية لأمنها الغذائي .. ويرجع هذا جزئيًا إلى انخفاض أسعار المنتجات في وقت مبكر من الوباء، مما جعل فكرة التخزين غير مفضلة في أعين الدول المنتجة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة