د. محمود عطية
د. محمود عطية


من باب العتب

الكيف فوق السطوح ودليفرى

د.محمود عطية

الخميس، 12 نوفمبر 2020 - 07:22 م

يبدو أنه لا شيء عصيا على الإفلات من أى حظر أو قيود يمكن فرضها حتى لمصلحة بعض الأفراد ولصحتهم ولمنع انتشار أى وباء.. فمنذ اندلاع إعصار وباء كورونا فى جميع أنحاء العالم.. وشمرت الحكومات عن ساعديها وبكل همة ونشاط اتخذت عدة قرارات ما بين الحظر الكلى والجزئى صيانة لصحة شعوبها وعدم انتشار الوباء.
ومن أهم القرارات التى اتخذت قرار حظر تقديم الشيشة فى المقاهى والكافيهات... وأظن أن هذا القرار لم تنفرد به مصر لكن شاركها فى اتخاذه العديد من دول العالم.. وتم إصدار قرار بحظر تقديم الشيشة بالمقاهى منعا للعدوى ومنعا لانتشار الفيروس القاتل الذى يتعمد إصابة مجرى التنفس.. لكن الشخصية الفهلوية مازالت تسعى بيننا وفسرت القرار بما يحلو لها ويسير على هواها.. فرأت تلك الشخصية الفهلوية أن تدخين الشيشة فى المقاهى فعلا يمكن أن ينقل العدوى وينشر الفيروس.. لكن تدخين الشيشة فى المنازل أو فى أى مكان مع المحافظة على التباعد الاجتماعى يفى بالغرض الذى صدر من أجله قرار الحظر بتقديم الشيشة.
عامة استمعت لهذا التفسير وقلت"كل نفس بما كسبت رهينة"..لكن ما أثار انتباهى بل وفضولى وتعجبى واندهاشى ما رأيته بعين راسى.. فبينما كنت مستقلا مترو الأنفاق فى الاتجاه لمدينة حلوان واعتدت أن أتابع وأشاهد من خلال نافذة المترو معالم الطريق.. وبالتأكيد يصدمنى كم البناء العشوائى على جانبى الطريق خاصة مع بداية محطات دار السلام.. لكن ما أذهلنى أن ألحظ فوق أسطح بعض المنازل العديد من الشيش وكأنها معدة للتدخين بجانب بعض الكراسى فوق الأسطح.
فسرت ذلك بداية أن المقاهى رفعت الشيش فوق الأسطح انتظارا لانتهاء الوباء ورفع قرار الحظر لكن هذا التفسير مع أنه منطقى لكن لم يرق لى.
وقادنى فضولى للنزول فى إحدى المحطات التى رأيت فيها الشيش فوق الأسطح وجلست على احد المقاهى..وبالمصادفة التقيت بأحد الأصدقاء القدامى جالسا على نفس المقهى..ولم أجد حرجا فى سؤاله عما شاهدته من الشيش فأخبرنى أن التدخين يبدأ ليلا فوق الأسطح لمن يريد، أما المقاهى فهى ملتزمة بعدم تقديم مثل هذا الوباء..!
وحين وجدنى متعجبا مما أسمع قال لى أزيدك من البيت شعرا - كما يقول العرب- يمكن لك أن تطلب الشيشة بالمنزل فبعض المقاهى تقدم الشيشة دليفرى أى تطلبها عبر النت وتصل إليك حيث أنت، كأى بضاعة تباع وتشترى من النت..!
سبحان الله أكل شيء يمكن التحايل عليه ولا يستطيع القانون منعه؟!.. وبدأت أتساءل.. هل قرار المنع فى كل الحكومات بحظر تقديم الشيشة فى المقاهى والكافيهات ممنوع وجائز بالمنزل وفوق الأسطح ودليفرى مسموح؟!.. وهل المشكلة هى عدم التدخين فى المقاهى والكافيهات فقط أم أن المشكلة فى التدخين نفسه..؟!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة