السويس
السويس


رؤية مستقبلية قصيرة وطويلة المدى للقطاع الصحي لتحسين الخدمات الطبية

«السويس» 7 أجهزة تنفس و15 مونيتور لدعم الرعاية والعزل استعدادا للموجة الثانية

حسام صالح

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 - 04:35 م


  

قرر اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس دعم مديرية الصحة بعدد 7 أجهزة تنفس صناعي من الموارد الذاتية للمحافظة، و15 جهاز مونيتور كامل بمشتملاته لدعم مديرية الصحة بالمحافظة، في مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا "كوفيد-19".

وأوضح الدكتور رمضان، أن الأجهزة الجديدة تستهدف زيادة عدد الأسرة في وحدة رعاية العزل الخاصة بمصابي فيروس كورونا تحسبا للموجة الثانية، وصدق المحافظ على صرف 5 ملايين جنيه لمديرية الصحة لشراء الأجهزة، إيمانا منه بأن الأولى بموارد السويس أن تعود بالنفع على المواطنين في المحافظة.

اقرأ أيضا| «صحة السويس» تحتفل باليوم العالمي لمرض السكر

صرح بذلك الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس، خلال كلمته بمؤتمر مديرية الصحة اليوم الثلاثاء، لعرض جهود مكافحة فيروس كورونا، والاستعداد للموجة الثانية، بحضور الدكتور أحمد البرعي وكيل وزارة الصحة، والدكتور سامح شكري مدير ادارة الطب العلاجي، الدكتور آسر البنا مدير الطب الوقائي، ومديري مستشفيات الحميات والصدر والعام والقيادات الطبية.

وأشار إلى أن رؤية المحافظ لتنمية القطاع الطبي في السويس، تستهدف العمل على توفير حلول قصيرة المدى لاسيما في ظل جائحة كورونا، وبالتوازي مع ذلك، المضي قدما في توفير حلول متوسطة المدى أيضا، إذ جرى تخصيص أرض مساحتها 40 ألف متر في مكان مميز وينفذ عليها حاليا مشروع مستشفى التأمين الصحي الشامل بالسويس، بتكلفة 1.8 مليار جنيه.

وتابع نائب المحافظ، أن هذا الصرح الطبي العملاق في الرؤية المستقبلية يقدم خدمة طبية عقب انتهائه في الأجل المتوسط، أما على مستوى الرؤية التنموية طويلة الأجل فيجري استكمال أعمال الإنشاء بالمستشفى الجامعي.

وقال الدكتور رمضان إن المحافظ عرض على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال زيارته للسويس قبل عام، استكمال المستشفى الجامعي في السويس، وكان الفكر واتجاه الدولة في ذلك الوقت إرجاء تنفيذ المستشفيات الجامعية في المحافظات التي تضم المستشفيات العامة.

إلا أن اللواء صقر، عرض الموقف وحاجة السويس للمستشفى لاسيما بعد إنشاء كلية الطب قبل عامين، وبناء على طلب المحافظ تقرر استكمال أعمال الإنشاء للمستشفى الجامعي، لتحقق الرؤية التنموية للقطاع الطبي بالمحافظة.

أعلن رمضان خلال المؤتمر أن إجمالي الإسهامات التي قدمتها المحافظة منذ بداية جائحة كورونا في مارس الماضي وحتى نوفمبر الجاري بلغت 11 مليون جنيه، فهناك المزيد لدعم قطاع الصحة وهذا دور المحافظة التنموي في تقديم الخدمة التي تعود على المواطن السويسي من صندوق الخدمات.

إذ استهدف صقر دعم قطاعات خدمية من موارد المحافظة، رغم أن أصل الإنفاق فيها مركزي، وقدمت المحافظة 3 ملايين جنيه لمديرية الصحة في الفترة من مارس وحتى يونيو الماضي، لسداد المستحقات المالية المتأخرة للمتعاقدين، والذين قضوا 6 أشهر لم يتقاضوا فيها أي مبالغ.

وتحملت المحافظة تكلفة تجهيز 54 غرفة عزل في العنابر بمستشفى الحميات بهدف زيادة القدرة على استيعاب المرضى في يونيو الماضي وقت ذروة الفيروس، مع توفير عدد من أسطوانات الأكسجين وذلك بتكلفة 850 ألف جنيه.

كما وفرت المحافظة في يونيو الماضي كمامات وقفازات ومستلزمات طبية بقيمة 600 ألف جنيه، وقبل انقضاء الشهر جرى توفير مستلزمات طبية وأسطوانات أكسجين دعما من المحافظة بقيمة 300 ألف جنيه.

وأضاف أن المحافظة قدمت في أكتوبر دعما ماليا بلغ 1.25 مليون جنيه لشراء جهاز فاكو حديث لإجراء جرحات العيون، وجهاز تخدير حديث، لم يكونا موجودين من قبل في المحافظة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة