انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل
انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل


انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل.. صور

نادية البنا

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 - 03:07 م

انطلقت فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل حول أدب الطفل ورؤية مصر 2030، صباح اليوم الأربعاء 18 نوفمبر، والذي تنظمه الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية.

يعقد المؤتمر برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، وبأمانة الدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية، وذلك خلال الفترة من 18 وحتى 19 نوفمبر الجاري بقاعة على مبارك بمقر الهيئة.

بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية للدكتور أشرف قادوس ثم كلمة الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس المؤتمر التي قامت بتكريم الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول التي رأست بدورها الجلسة الأولى للمؤتمر.

وقالت الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في كلمتها: " تأكيدا لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لمؤسسات الدولة بشأن الاهتمام الشديد بشئون الطفل وتقديم الرعاية الكاملة له، فإن دار الكتب والوثائق القومية تضع هذا الأمر ضمن أولوياتها بما يتوافق أيضا مع خطة التنمية المستدامة.

وكان لدار الكتب والوثائق القومية جهود كبيرة في ميدان الطفل وقضاياه من ثقافة وأدب وخدمات أخرى عديدة، حيث سبق هذا المؤتمر عدد من المؤتمرات التي قامت بها الهيئة في هذا الإطار.

وكانت الهيئة قد افتتحت مركز توثيق وبحوث أدب الطفل في عام ١٩٨٨ بالتعاون بين وزارة الثقافة وجمعية الرعاية المتكاملة و بمساهمة من هيئة فولبرايت، حيث يعد هذا المركز الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

كما قامت دار الكتب والوثائق القومية برقمنة وإتاحة أعداد مجلة أدب الأطفال الصادرة عن مركز توثيق وبحوث أدب الطفل من خلال موقع بنك المعرفة المصري، بالإضافة إلى مجموعة فيديوهات خاصة بنشاط الطفل. "

وأضافت الدكتورة نيفين أن "محاور المؤتمر التي تتناول ٣٥ موضوعا تناقش العديد من القضايا التي تتصل بدعم الابتكار والإبداع لدى الطفل ومواكبة التقدم التقني."

ويشمل المؤتمر العديد من المحاور المرتبطة بأدب الطفل منها تنمية الابتكار والتفكير العلمي لدى الأطفال، أساليب تنشئة الطفل والمتغيرات المعاصرة في البيئات الثقافية الإلكترونية وغير الإلكترونية وتدريبه على مواجهة الأزمات بما يخدم أبعاد التنمية المستدامة، والصناعات الثقافية لأدب الطفل والذي يدور حول فنون الطفل بكل أنواعه بما يشمله.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة