الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان


ذعر داخل عائلة أردوغان..عقوبات أمريكية وكلمة السر «زراب»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 21 نوفمبر 2020 - 04:52 م

تعيش عائلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة من القلق وذلك إزاء تحقيق أمريكي محتمل بشأن علاقته وأسرته بأحد التجار الإيرانيين.

وحسب العين الإخبارية، فقد نقلت عن موقع "نورديك مونيتور" السويدي قلق أردوغان حيال تحقيق أمريكي محتمل بشأن صلاته وأفراد عائلته برضا زراب، تاجر الذهب الإيراني الذي قدم رشاوى لمسؤولين أتراك في مخطط غسل أموال لتجنب العقوبات الأمريكية على طهران.

وطبقًا لمصادر تركية فإن أردوغان، الذي تمكن حتى الآن من احتواء القضية ومنعها من الوصول إلى زوجته أمينة وابنه بلال وصهره براءت ألبيرق، لا يزال قلقا بشأن عدم استجابة الإدارة الأمريكية الجديدة لجهود الضغط التي يبذلها لعرقلة التحقيقات بشأن تعاملاتهم مع زراب.

اقرأ أيضا: رغم أزمتها الاقتصادية.. تركيا تبني معتقلًا كل 10 أيام

وزراب، الذي وجه إليه المدعون الفيدراليون الأمريكيون تهم الاحتيال وغسل الأموال وانتهاك العقوبات على إيران، أصبح شاهدًا لاحقًا وفضح سيدة تركيا الأولى أمينة عندما قدم وثائق تؤكد كيفية إرساله ملايين الدولارات إلى جمعية خيرية تديرها زوجة أردوغان.

وكشف بنيامين برافمان، محامي زراب، عن الأمر، عندما قال في 19 مايو عام 2016، مؤكدا أن وكيله محب للخير وتبرع بإجمالي 4.6 مليون دولار إلى جمعية خيرية أسستها السيدة الأولى في تركيا.

وقدم زراب حوالي 850 ألف دولار عام 2013، ومليون دولار عام 2014، و2.3 مليون عام 2016، بحسب مذكرة المحامي.

لكن المشكلة الرئيسية تتمثل في عدم تحدث الجمعية الخيرية أبدًا عن تلك التبرعات في ملفاتها الخاصة بالإيرادات.

وخوفًا من فضح أمرهم، أسرعت عائلة أردوغان لإغلاق موقع الجمعية الخيرية، وحذف المحتوى الذي اعتقدوا أنه قد يضرها، وغيروا الاسم في محاولة للنأي بالنفس بعيدا عن القضية الأمريكية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة