مجلس النواب 2020
مجلس النواب 2020


تقرير الإعادة في يومها الأول: إقبال كبير بالقرى ومتوسط بمدن الغربية

فوزي دهب

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020 - 12:26 ص

شهدت لجان انتخابات جولة الإعادة لـمجلس النواب 2020 بـمحافظة الغربية إقبالا متوسطا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم في جميع مدن المحافظة عكس ماشهدته في القري من اقبال كثيف خاصة – قري المرشحين -  وتوافد الناخبون على اللجان منذ فتح باب التصويت للإدلاء بأصواتهم، ونظم رجال الأمن عملية دخول الناخبين للجان، وتم إلزام الناخبين بارتداء الكمامات قبل الدخول، وأيضا قياس درجات الحرارة كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا.

كبار السن والسيدات

وحرصت السيدات وكبار السن على الذهاب للجان مع فتح باب التصويت للإدلاء بأصواتهم وكأن لسان حالهم يؤكد ما قالوه في أول جولة نحن شركاء في صنع مستقبل أبنائنا ، فيما تواجد أنصار المرشحين خارج اللجان لاستخراج أرقام الناخبين من كشوف الناخبين من الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات لتسهيل عملية الإدلاء بالأصوات.

افتتاح اللجان في موعدها

كانت اللجان الانتخابية في محافظة الغربية قد فتحت أبوابها الساعة 9 صباحا وشهدت اللجان بالقري إقبالاً كبيرًا من المواطنين وخاصة كبار السن والسيدات في الصباح والذين وقفوا أمام اللجان انتظارًا لفتحها قبل موعد بدء الانتخابات وسط إجراءات أمنية لخلق مناخ آمن للناخبين للادلاء بأصواتهم فيما كان الاقبال في المدن متوسطا.

مطران طنطا يدلي بصوته

كما ادلى نيافة الانبا بولا مطران طنطا وتوابعها بصوتة بمدينة طنطا فى مرحلة الإعادة بدائرة مركز ومدينة طنطا

كما ترأس الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية تراس غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، وذلك لمتابعة سير العملية الإنتخابية لمرحلة الإعادة في انتخابات مجلس النواب في يومها الأول وذلك بحضور اللواء شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة، واللواء عصام الشيخ ممثل وزارة الدفاع والعقيد أيمن فكري المستشار العسكري بالغربية، وكافة الجهات الأمنية والخدمية، حيث تم التأكد من تواجد جميع القضاة والمستشارين والموظفين في اللجان العامة والفرعية

وأشار المحافظ أن الاستعدادات لجولة الإعادة بدأت منذ أكثر من ١٠ أيام، وأنه تفقد بنفسه في اليومين السابقين أكثر من ٥٠ لجنة فرعية بنطاق المحافظة للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك تواجد اللوحات الإرشادية والمقاعد المتحركة وتوافر الكمامات وكواشف درجات الحرارة والتباعد الاجتماعي بكل اللجان.

وأكد رحمي أنه تابع سير العملية الانتخابية منذ الصباح الباكر من غرفة العمليات المركزية بالمحافظة، والتي تابعت فتح ١١٥٩ لجنة فرعية داخل ٦٦١ مقرا انتخابيا في موعدها المحدد لاستقبال ٣ ملايين و ٤٥١ ألفا و ٣٣١ صوتا انتخابيا.

رؤساء اللجان يساعدون متحدي الإعاقة وكبار السن للإدلاء بأصواتهم

كما حرص رجل مسن مريض على اللإدلاء بصوته فى جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020، وذلك بمساعدة أحد أفراد أسرته الذى أصطحبه إلى لجنته الانتخابية بقرية بشبيش التابعة لمركز المحلة الكبرى ، بتوك توك وسط إجراءات أحترازية لحمايته من فيروس كرونا المستجد .

حيث قام رئيس لجنة بشبيش الثانوية المشتركة التابعة لمركز المحلة الكبرى، بالتوجه الى الرجل المسن المستقل التوكتوك ومساعدته لكى يتمكن من الإدلاء بصوته نظرا لظروفه الصحية التى منعته للدخول إلى اللجنة فى لافتة أنسانية رائعة .

كما شهدت اللجنة الانتخابية بقرية بلاى التابعة لمركز ومدينة السنطة بمحافظة الغربية قيام المستشار المكلف بمتابعة العملية الانتخابية، بالخروج ومساعدة أحد الناخبين من ذوي الاحتياجات الخاصة والذي حضر إلى مقر اللجنة الانتخابية بكرسي متحرك  للإدلاء بصوته.

وحرص المستشار علي مساعدة الناخب في الإدلاء بصوته مع التأكد من اتخاذ  الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

محافظ الغربية في جولات مكوكية

كما تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية مساء اليوم في جوله خامسة، سير العملية الانتخابية داخل المقار الانتخابية بمركزي المحلة وطنطا، حيث بدأ المحافظ جولته بتفقد اللجان الفرعية رقم ١٩ و ٢٠ بمدرسة عبدالمجيد سليم الابتدائية، واللجان الفرعية رقم ٢١، ٢٢ و ٢٣ بمدرسة السيدة عائشة الإعدادية بنات، ثم أكمل المحافظ تفقده باللجان الفرعية رقم ٦٧، ٦٧ و ٦٨ بمدرسة ناصر الابتدائية المشتركة واللجان رقم ٦٩، ٧٠، ٧١ و ٧٢ بمدرستى لإحمد عرابى الإعدادية بنين عمر بن عبدالعزيز الإعدادية بنين بمدينة المحلة الكبري

وتابع المحافظ جولته في مركز المحلة بتفقد اللجان الفرعية رقم٩٧ و ٩٨ بمدرسة عبدالعال أبو هيش الابتدائية بقرية الهيام بمركز المحلة الكبرى، حيث أستقبله الأهالي بالهتاف وبكل مشاعر الحب، وأشاد المحافظ بمدى إقبال المواطنين من جميع الفئات، وسيولة العملية الانتخابية بلجان القرية.

وأثناء الجولة، استمع المحافظ لاستفسارات المواطنين وأجاب عليها وكذالك استمع لمشاكلهم ووعد بحلها على الفور.

واختتم المحافظ جولته بتفقد اللجان الانتخابية رقم ٧٧ و ٧٨ بمدرسة شبشير الصحة بمركز ومدينة طنطا، حيث أشاد بمدى إقبال المواطنين والتزامهم بالإجراءات الإحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

رافق المحافظ خلال جولته اللواء حاتم زين العابدين رئيس مركز ومدينة المحلة، الأستاذ ممدوح النجار رئيس حي أول المحلة وأحمد المغاوري رئيس حي ثان المحلة.

إصابة قاض بوعكة صحية ببسيون

كما أصيب قاضى بمركز بسيون بمحافظة الغربية بوعكة صحية وعلى الفور قامت محافظة الغربية بأرسال فريق طبى الى اللجنة وتم عمل الاسعافات الأولية وتكمل اللجنة

مشاجرة بين أنصار مرشحين بالمحلة بسبب توجيه الناخبين

كما شهد محيط مدرسة الوعي القومي التابعة لدائرة حي اول المحلة ، مشاجرة بين أنصار مرشحين بسبب توجيه الناخبين داخل اللجنة.

كانت مشادة كلامية قد حدثت بين أنصار اثنين من المرشحين أمام لجنة مدرسة الوعي القومي بدائرة حى اول المحلة ، وتطورت المشادة إلى مشاجرة بالأيدي،  بين بعض أنصار المرشحين.

وعلى الفور تم استدعاء قوات الأمن وجرت السيطرة على المشاجرة، وعودة الهدوء لمحيط اللجنة .

وتجرى انتخابات مجلس النواب بمحافظة الغربية ، في 1159 لجنة، داخل 661 مقرا انتخابيا، حيث يبلغ من لهم حق التصويت، 3 ملايين و450 ألفا و331 ناخبا وناخبة.

اقرأ ايضا| ختام انتخابات «نواب 2021».. والناخبون يزينون اللجان بالأعلام والطوابير

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة