د. عبد العزيز السيد
د. عبد العزيز السيد


بعد عودة التصدير للإمارات... شعبة الدواجن: نستطيع تصدير ٧٥٠ ألف طن دواجن سنويا

وائل المزيكي- عواد شكشك

الخميس، 10 ديسمبر 2020 - 11:12 م

رحب الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية، بإعادة استيراد  الإمارات من مصر الدواجن وبيض المائدة مرة أخرى، مشيرا إلى أن  الإمارات سوف تكون  نواة للتصدير إلى جميع دول العالم لما تتمتع بها الثروة الداجنة المصرية من جودة عالية وخبرات تراكمية.

 

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" اننا نتج ١.٤ مليار دجاج أو كتكوت ولدينا القدرة من الأمهات والمزارع التي نستطيع من خلال أن يصل إنتاجنا إلى ٢ مليار دجاجة سنويا.

 

وأوضح اننا نعظم الاقتصاد القومي بالتصدير إلى الخارج بالدول المحيطة بينا ولدينا الإمكانيات القوية التي نستطيع من خلالها أن نصدر إلى كل الدول العربية والإفريقية سواء بيض مائدة أو بيض تفريخ أو كتاكيت عمر يوم او بط و أرانب.

وأشار د. عبد العزيز السيد إلى أن القدرة المصرية لإنتاج الدواجن في تستطيع التصدير ما لايقل عن ٧٥٠ ألف طن سنويا من الدجاج.

وأضاف أننا لابد ان نتوجه بصادراتنا الى جميع الدول خاصة الدول العربية القريبة منا التي تستورد من البرازيل ونحن بالفعل نصدر لعدد من الدول ومنها  البحرين وسلطنة عمان  والسودان وتشاد والسودان

 

 وكانت الإمارات أعلنت اليوم الخميس، أنها سمحت باستيراد اللحوم المصنعة من الأبقار والأغنام والماعز والدواجن، بالإضافة إلى الأبقار والأغنام الحية من مصر.

 

وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة بالإمارات إنها سمحت بإعادة استيراد بيض التفريخ وبيض المائدة والكتاكيت واللحوم المصنعة من الأبقار والأغنام والماعز والدواجن، فضلا عن استيراد الأبقار والأغنام الحية من مصر.

ويأتي قرار الاعتماد بناء على مجموعة من الاجتماعات "الافتراضية" المتبادلة مع وزارة الزراعة والجهات المعنية عن الرقابة على الغذاء في مصر، وعلى خلفية اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، عددا من منشآت الدواجن المصرية خالية من مرض إنفلونزا الطيور، حسب الوزارة.

وقررت الوزارة كذلك رفع الحظر عن استيراد الطيور الحية الداجنة من المجر على خلفية استقرار الأوضاع الصحية، وانتهاء البؤرة المرضية لإنفلونزا الطيور وفقا لإخطار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة