سر الصراع بين لعبتي الطاولة والشطرنج
سر الصراع بين لعبتي الطاولة والشطرنج


معركة الألف عام.. سر الصراع بين لعبتي الطاولة والشطرنج

منى إمام

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 - 01:09 م

تصارع الهنود والفرس، على اختراع الألعاب بعد أن اخترع الهنود لعبة الشطرنج التي ذاعت شهرتها بين البشر في كل دول العالم، بينما قرر الفرس اختراع لعبة الطاولة التي استأثر بها سكان المشرق.

انتشرت الطاولة أو «النرد» أسرع وأسهل بين البشر حيث كانت مليئة بالرموز، وكانت ألوان حجارتها «القشاط» أبيض وأسود كناية عن الليل والنهار ومقسمة أربعة اقسام رمزا للفصول الأربعة، وبيوت «مثلثات» كل لاعب 12 كناية عن شهور العام، والـ 24 مثلث «بيوت» في اللعبة 24 رمزا لعدد ساعات اليوم وال 30 حجر «قشاط» كناية عن عدد أيام الشهور في المتوسط ولم يبقى إلا عدد 7 وهو عدد أيام الأسبوع
لذلك اخترعوا «الزهر» ونقشوا عليه نقاط بحيث يكون مجموع كل وجهين متقابلين 7
5+2=7
3+4=7
6+1=7
ومعنى اللعبة أن الأنسان مسير وليس مخير وانتصرت الطاولة وانتشرت بالفعل .

ويذكر أن الطاولة واحدة من أكثر الألعاب المنزلية شعبية، في كثير من دول المشرق العربي، ودول حوض البحر الأبيض المتوسط وقد اشتهرت تلك اللعبة، لما فيها من خفة ظل، ومشاركة بين مجموعة من الناس؛ الأمر الذي صبغها بصبغة اجتماعية محببة. ويعود اكتشاف لعبة الطاولة، إلى أزمنة غابرة؛ إذ إن الطاولة، تُعَدّ من أقدم الألعاب المدونة والمسجلة في التاريخ. ويعتقد أن أصول اللعبة، بدأت عند الرومان، والتي كانت لا تختلف كثيراً عن اللعبة الحالية. وبمرور الزمن، انتقلت اللعبة من أمة إلى أمة.،فعرفها الأوروبيون، وعدّلوها وطوروها، وعرفها الأتراك، ونقلوها إلى كثير من دول المشرق العربي، التي حكموها. وكذلك، حملها المهاجرون الأوروبيون إلى أمريكا حيث انتشرت وتطورت.

وهي لعبة بين شخصين، يتنافسان في تحريك مجموعة من القطع ويطلق على القطعة اسم "قُشَاط" ويبلغ عدد القطع 30 قطعة، مختلفة يقتسمها اللاعبان بالتساوي وتكون قطع أحدهما بيضاء اللون، وقطع الآخر سوداء وهما يحركانها على صندوق خشبي، يعرف باسم الطاولة أو الرقعة.

وتنقسم الرقعة إلى جزئين: جزء داخلي؛ يبدأ منه اللعب؛ وجزء خارجي، يستكمل فيه اللعب، بعد ذلك، ويفصل بينهما فاصل عمودي طولي، ولكلٍّ منهما ناحيتان، تضم كل ناحية ست خانات أو نقط، على شكل مثلث أدكن.

والهدف من اللعبة، أن يمرر كل لاعب قطعة، من نقطة البداية، أو من أماكنها عند بداية اللعبة، إلى القسم الداخلي من الطاولة، المخصوص به. ثم يجمع كل لاعب قطعه الخمس عشرة، ويخرجها من الطاولة، قبل الآخر.


لعبة الشطرنج

نشأت قديما في الهند وكان اسمها شاتورانجا ومعناها باللغة الهندية الأطراف الأربعة، وكانت ترمز إلى الفروع الأربعة للجيش الهندي، الفيلة والفرسان والعربات والمشاة، وهو لعبة مبارزة ذهنية تلعبها غالبية الشعوب على 64 مربع بـ 32 قطعة، وبالرغم من شكلها البسيط المتواضع إلا أن عدد اللعبات اللي ممكن تنفيذها خيالي.

ابن خلدون ربط لعبة الشطرنج في القرن 14 برجل هندي حكيم وعلامة اسمه " صصه بن داهر Sissa " بينما ذكرت واحدة من المخطوطات الفارسية اللي ترجع للقرن 14 أن سفير هندي جاب معاه " شطرنج " للبلاط الفارسي، ومن هناك نقله العرب إلى إسبانيا وبعدها أوروبا.

كانت القطع المستخدمة في اللعب هي "الشاه" الملك، "الفيرزان" الجنرال وتحول إلى الملكة في الشطرنج الحديث، "الفيل" اللي بيترجموه للإنجليزية الأسقف، "الفرس"، "الرخ " بقى العربة أو القلعة أو الروك، وأخيرا  "البيدق" جندي المشاة أو العسكري.

الشطرنج كانت لعبة مألوفة عند النبلاء والعامة وأحبها الخلفاء بشكل خاص، وكان من سادة هذه اللعبة، الصولي والرازي والعدني وابن النديم.


اقرأ ايضا || حكاية صورة| أول شطرنج فرعوني عمره 5200 عام


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة