صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تغيرات بموازين القوى السياسية في انتظار «إسرائيل» بعد حل الكنيست

أحمد نزيه

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 04:45 م

لا تزال إسرائيل تغرق في مستنقع أزمة حكومتها السياسية، التي لم تجد مسكن للآلام بعد، رغم مرور عامين على تفجر الأزمة، فاستدعى ذلك اللجوء لانتخابات رابعة في ظرف سنتين، لعلها تأتي بنتائج أكثر وضوحًا مما جاء به في الثلاثة استحقاقات السابقة.

 

وأُعلن مع انقضاء، أول أمس الثلاثاء، حل الكنيست الإسرائيلي، لتتوجه إسرائيل إلى انتخابات مبكرة جديدة بعد ثلاثة أشهر من الآن في 23 مارس المقبل.

 

وعرف المشهد السياسي الإسرائيلي، تغييرات كبيرة، بدأت بالصعود الواضح لحزب "أمل جديد" الوليد بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن حزب "الليكود"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأظهرت استطلاعات الرأي تراجعًا لحزب الليكود، رغم احتفاظه بالأكثرية، إلى جانب تضاؤل فرص حزب "أزرق أبيض" الوسطي بزعامة بيني جانتس، الذي كان شريكًا لنتنياهو في الائتلاف الحاكم، الذي انهار مؤخرًا.

 

استطلاع «كان»

 

وأجرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، قبيل حل الكنيست بيومٍ واحدٍ، استطلاعًا للرأي خلصت منه، أنه لو جرت الانتخابات في ذلك اليوم، فستكون الأسبقية لحزب "الليكود" بـ28 مقعدًا في الكنيست، فيما سيأتي حزب "أمل جديد" ثانيًا بـ20 مقعدًا.

 

وفي المركز الثالث، سيأتي تحالف يمينا بزعامة وزير الدفاع السابق نفتالي بينيت بـ15 مقعدًا، ثم حزب "ييش عتيد"، بزعامة يائير لابيد بـ13 مقعدًا.

 

وتأتي بعد ذلك، القائمة العربية المشتركة رابعةً بـ11 مقعدًا، ثم حزب "شاس" اليميني بـ8 مقاعد، ثم حزب يهودية التوارة بـ7 مقاعد، وأخيرًا أحزاب "أزرق أبيض" و"ميرتس" و"إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدرو ليبرمان بستة مقاعد.

 

أول استطلاع بعد الحل

 

أما أول استطلاع جرى بعد حل الكنيست، أجرته، بانيل بوليتيكس، ونُشر على إذاعة 103FM، وجد أن حزب الليكود سيحظى بـ28 مقعدًا، يليه حزب أمل جديد بـ18 مقعدًا، ثم "ييش عتيد" بـ15 مقعدًا، ثم تحالف يمينا بـ14 مقعدًا، ثم القائمة العربية المشتركة بـ11 مقعدًا.

 

ويأتي بعد ذلك حزب شاس بـ8 مقاعد، وكذلك يهودية التوارة، ثم حزب إسرائيل بيتنا بـ7 مقاعد، ثم ميرتس بستة مقاعد، وأخيرًا أزرق أبيض بخمسة مقاعد فقط.

 

وفيما يتعلق بتوزيعات الكتل، فستكون كتلة اليمين مع الحريديم 58 مقعدًا، ثم كتلة اليسار والوسط بـ37 مقعدًا، أما حزبا جدعون ساعر وليبرمان، فسيكون لهما 25 مقعدًا.

 

ويلزم للتحالف الفائز بالانتخابات أن يحظى بدعم 61 نائبًا في الكنيست من أصل 120 نائبًا (نسبة الـ"50%+1")، كي يتمكن من تشكيل الحكومة، وهو الأمر الذي صعب الوصول إليه في انتخابات أبريل وسبتمبر 2019، وتم الوصول إليه بالكاد بعد انتخابات مارس الماضي.

 

اقرأ أيضًا: الانتخابات الإسرائيلية «الرابعة».. هل يُطرد نتنياهو من شارع بلفور؟ 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة