شلالات الدم
شلالات الدم


تعرف على حقيقة وجود "شلالات الدم" في أنتاركتيكا

هذه حقيقة «شلالات الدم» الموجودة في «أنتاركتيكا»

ريم الزاهد

الخميس، 24 ديسمبر 2020 - 06:16 م

 

تتواجد شلالات من الدم في أنتاركتيكا، ولكنها في الحقيقة عبارة عن هيدروكسيد الحديد، وهو ملح يحتوي على الحديد، حيث تتسرب «حمأة الملح الأحمر»، في الأنهار الجليدية بعد عملية يعتقد بأنها تستغرق ملايين السنوات، وتظهر كأنها شلالات دماء.

 

وتقع هذه الشلالات بين ضفاف نهر تايلور المتجمد في هضاب ماكموردو الجافة في أرض فكتوريا شرق القارة القطبية المتجمدة، أنتاركتيكا، حيث يعود فضل هذا الاكتشاف إلى الباحث الجيولوجي توماس قريفيث تايلور عام 1911، ومنه أخذ نهر تايلور تسميته.

 

يتكون نهر تايلور من خمس طبقات جليدية تنساب ببطء شديد جداً، حيث اعتقد العلماء سابقاً، أن سبب اللون الأحمر القاتم يعود إلى وجود نوع من الطحالب، لكن البحوث المستمرة في هذا الميدان نفت هذه الفرضيات.

 

يعود اللون الأحمر للشلالات لأكسيد الحديد الذي يتكون جراء تفاعلات أكسدة بين عناصر معينة متواجدة في المياه شديدة الملوحة بالمنطقة، وقد كانت هذه العناصر مخزنة ومعزولة في جيوب ينعدم فيها الهواء والضوء منذ خمسة ملايين سنة، حين كانت المياه أعلى من مستوياتها التي تظهر بها حالياً.

 

وفتح هذا اللغز نافذة للبحوث العديدة التي سيحاول العلماء الإجابة بها على مختلف التساؤلات المتعلقة بهذا النوع من الحياة المعزولة تماماً عن العالم المحيط بنا.

إقرا أيضا .. للرجال| كيف تدعم زوجتك عند معرفة حمل ؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة