صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خلال 2020 «الإيكاو» وضعت منهج لتعافي الطيران من «كورونا»

إنجي خليفة

الجمعة، 25 ديسمبر 2020 - 08:12 م

منـذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) واجهت صناعة النقل الجوى تحديات متزايدة بشكل ملحوظ ومستمر، وفى إطار الدور الهام والكبير الذى تقوم به منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في تقديم المساندة والآليات الداعمة للارتقاء بهذه الصناعة على مستوى العالم، قام أعضاء مجلس المنظمة بتعيين فريق عمل إنعاش قطاع الطيران لمواجهة آثار فيروس «كوفيد-19» وتداعياته على القطاع.

اقرأ أيضا: انتخاب رشدي زكريا عضوا باللجنة التنفيذية بالاتحاد العربي للنقل الجوي

تألف فريق عمل الإيكاو من أعضاء مجلس منظمة الطيران المدني الدولي وممثلي ورؤساء قطاعات الطيران العالمية والمنظمات التابعة للأمم المتحدة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة السياحة العالمية.

ويعمل فريق إنعاش قطاع الطيران على احتواء التداعيات الناجمة عن الفيروس في قطاع الطيران والتحديات التي أحدثها كخطوة جادة نحو إحياء قطاع الطيران ومساعدة الحكومات على تخفيف الأعباء؛ مما سيساهم بدوره فى ازدهار الاقتصاد مرة أخرى والحد من معدلات البطالة في قطاع الطيران.

الفريق يعمل على اقتراح سياسات وأولويات للدول على المستوى الإستراتيجي لإعداد قطاع الطيران لحالة ما بعد أزمة فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى دعم الدول وقطاع الطيران للتغلب على التحديات المرتبطة بـالفيروس وإعادة عمليات حركة الطيران في جميع أنحاء العالم.

يقوم الفريق بإعادة ربط المطارات مرة أخرى مع مراعاة الاحتياطات الوقائية والتدابير الصحية التي تصدرها السلطات الصحية الدولية والمحلية لإنشاء نظام طيران أكثر مرونة للمستقبل.

كما اتخذت منظمة الإيكاو قراراً بمشاركة الدول الأعضاء والمنظمات الدوليـة والإقليمية لمواجهة التحـديات وتوفير إرشادات عالمية مـن أجل إعادة انعاش قطاع الطيران على نحو يتسم بالسلامة والأمن والاستدامة واتخاذ إجراءات متعلقة بالصحة العامة وسلامة وأمن الطيران والتسهيلات، وكذا إجراءات اقتصادية من خلال اتباع منهج دولى قائم على المبادئ التالية لدعم عمليتى إعادة التشغيل والإنعاش من خلال 9 إجراءات التالية:

1) حماية الأفراد: اتخاذ إجراءات وتدابير من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة العاملين والمسافرين والمترددين على المطارات والمنشآت الحيوية التابعة للقطاع.

2) التعاون بين الدول الأعضاء والعمل كفريق واحد في قطاع الطيران وإظهار التضامن فيما بينهم.

3) السيطرة الفعلية على المخاطر المتعلقة بالسلامة والأمن والصحة؛

4) مواءمة إجراءات الصحة العامة للطيران مع نظم سلامة وأمن الطيران وتشديد إجراءات النظام الرقابى لضمان تنفيذ التوصيات الصحية و الوقائية.

5) العمل على زيادة مستوى ثقة العملاء والمسافرين

6)وضع الخطط الملائمة والتمييز بين إعادة التشغيل والإنعاش.

7) حث الحكومات على دعم صناعة النقل الجوى ووضع استراتيجيات المساعدات المالية للخروج من الأزمة وضمان الاستدامة.

8) الاستفادة من الأوضاع الراهنة لاكتساب الخبرات المستقبلية لتحسين القدرة على الصمود أمام الأزمات.

9) ينبغى على الدول الأعضاء تسهيل تبادل المعلومات وأفضل الممارسات والإجراءات من خلال تقديم المعلومات الازمة لوضعها في قاعدة بيانات خاصة بالإيكاو تشمل مختلف الإجراءات.

وتطالب الايكاو الدول الأعضاء بموافاتها بأى مستجدات أو تغييرات تطرأ في آليات التطبيق لهذه الإجراءات لتقييم الوضع والعمل على خلق منهج يتسم بالفاعلية والاستدامة .

وتدعو المنظمة الدولية للطيران المدنى الإكاو الحكومات بدعم قطاع الطيران المدنى ووضعه على قمة أولوياتها والاعتراف بالمساهمات الحيوية والفعالة لقطاع الطيران المدنى في التنمية المستدامة والارتقاء بالاقتصاد القومى للدول .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة