لويس برايل
لويس برايل


«برايل».. المكفوف الذى أنار الحياة للمكفوفين

شيرين الكردي

الأربعاء، 06 يناير 2021 - 06:42 م

برايل.. طريقة يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر للقراءة للتواصل، وتعتمد على فكرة الست نقاط البارزة، وحصلت الطريقة على اسمها تيمناً بمخترعها لويس برايل، الذى أحدث ثورة فى عالم التواصل وأسهم فى صُنع نقلة حقيقية فى حياة من فقدوا بصرهم وهو أولهم، وهو ما أكدته الباحثة الأثرية أنسام محمد .


جدير بالذكر أن برايل، ولد فى ٤ يناير ١٨٠٩، بمدينة صغيرة شرق فرنسا، وفقد بصره فى حادث أليم وكان عمره ٣ سنوات، وعجز الأطباء عن إنقاذ عينه، وبعد عامين خسر برايل عينه الثانية بعد إصابته بالرمد التعاطفى، وعلى الرغم من فقدان بصره فهذا لم يمنعه من استكمال حياته أو دراسته بل بدأ بالسير فى الطرقات مستخدماً عصا صممها له والده وأيضاً استكمل دراسته مستمعاً فقط حتى أتم العاشرة من العمر.

 

اقرأ أيضا| لويس برايل.. طفل فقد بصره فأضاء العالم للمكفوفين

ونظراً لما كان يتمتع به برايل من ذكاء شديد فأرسله والده إلى المعهد الوطنى للشباب المكفوفين فى باريس حيث استطاع اختراع طريقة برايل، وهو فى سن الخامسة عشر من عمره.


ابتكر لويس نظام الكتابة برايل مستفيداً من طريقة تدعى «الكتابة الليلية» وكان ابتكرها أحد ضباط الجيش الفرنسى، لقراءة الرسائل الحربية ويستطيع من خلالها الجنود التخاطب فيما بينهم فى الأمور السرية دون الحاجة للكلام أو استخدام الضوء لمشاهدة نصها، وفى البداية واجه برايل صعوبة فى فهم تلك الشفرة فخفض العدد الأقصى للنقاط من ١٢ إلى ٦ لذا وصل لاختراع طريقة كتابة جديدة وانتهى برايل من الطريقة الجديدة وهو لم يتجاوز الخامسة عشر  من عمره وقدمها لأول مرة لأصدقائه فى المعهد عام ١٩٢٤.


كان برايل مريضاً فى طفولته وساءت صحته عندما بدأ يتقدم فى العمر، وبدأ يعانى من أمراض دائمة فى الجهاز التنفسى واستقال من وظيفته عندما اشتد عليه المرض وعندما وصل مرضه لمرحلة مميتة عاد إلى بيت عائلته وفاضت روحه إلى بارئها عن عمر يناهز ٤٣ عاما خلال ١٨٥٢.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة