صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


رئيس «الأنفاق»: نعمل على وسيلة مواصلات جديدة تغني المواطنين عن سيارتهم الخاصة

نشوة حميدة

الأربعاء، 13 يناير 2021 - 07:14 م

أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تقدم الأعمال في مشروع القطار الكهربائي (السلام- العاشر من رمضان- العاصمة الإدارية) من أجل افتتاح المشروع وتشغيله خلال شهر أكتوبر المقبل. 

وقال "والي" في تصريح خاص ل" بوابة أخبار اليوم"، إن القطار الكهربائي يعتبر أحد وسائل الجر الكهربائي، ويمتد بطول 90 كم، وبعدد محطات 16 محطة. 

اقرأ أيضا| 33 محطة.. تفاصيل خطة تحويل «قطار أبو قير» إلى مترو أنفاق 

وأشار رئيس هيئة الأنفاق إلى أنه تم الانتهاء من أعمال السكة في عدد من القطاعات، حيث بلغت نسبة التنفيذ  20%، وجاري تنفيذ أعمال إنشاء المحطات والأنفاق والكباري، وكذلك أعمال تركيبات السكة بجسر المشروع والتي تشمل "البازلت –الفلنكات- القضبان"، لتبلغ نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين "الأولى والثانية 71.5 %.

وأوضح أن القطار الكهربائي هو وسيلة مواصلات مختلفة لم تتواجد في مصر من قبل، وهو قطار" معزول تماما" يسير في مسار منعزل وليس له" مزلقانات" أو تقاطعات، كما أنه وسيلة مواصلات "خضراء" أي صديقة للبيئة.

ولفت رئيس الهيئة القومية الأنفاق إلى أن القطار الكهربائي يسير بسرعة 120كم/ ساعة ويخدم جميع المدن الجديدة بشرق القاهرة. 

وأشار إلى أن القطار الكهربائي سيغني سكان المدن الجديدة عن استخدام سياراتهم الخاصة، حيث أن المحطة الواحدة للقطار الكهربائي بها جراج يسع حوالي ألف سيارة، يمكن للركاب ركن سياراتهم واستخدام القطار الكهربائي. 

وذكر رئيس هيئة الأنفاق أن المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي تمتد من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الإدارية 1  بعدد 11 محطة، فيما تمتد المرحلة الثانية من محطة العاصمة الإدارية 1 حتى محطة العاصمة الإدارية 2، لافتا إلى أنه يستهدف الربط بين القاهرة والمدن الجديدة. 

ونوه بأن جميع الوحدات المتحركة الخاصة بالقطار الكهربائي "مكيفة"، لافتا إلى أنه من المخطط افتتاح المشروع وتشغيل خلال شهر أكتوبر المقبل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة