محمد حسن البنا
محمد حسن البنا


بسم الله

المنحة الاستثنائية

محمد حسن البنا

الأحد، 17 يناير 2021 - 06:34 م

حتى اليوم تكلفت الخزانة العامة أكثر من 4.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة ، والتى تضررت بسبب جائحة كورونا. هذا ما أعلنه الدكتور محمد معيط وزير المالية. كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد طلب من الحكومة تنفيذ برنامج لمساعدة ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا من تداعيات أزمة «كورونا». وقد تم ذلك بالتنسيق بين وزارتى القوى العاملة والتضامن الاجتماعى. حيث تم صرف 500 جنيه لكل متضرر مساعدة على مواجهة صعوبات الحياة وتوقفه عن العمل بسبب كورونا.
مؤخرا قامت وزارة المالية بتحويل مليار جنيه لسداد الدفعة الثانية من المرحلة الثانية ، لصرف المنحة الاستثنائية التى تقدر بـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، بما يُسهم فى تخفيف الأعباء عن كاهلهم. كما يجب ألا ننسى أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفى مقدمتها ، السياحة ، والغزل والنسيج من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوى العاملة. لهذا لابد أن نقدر موقف الحكومة من عدم توقف الحياة بسبب كورونا. وأقدر تماما عدم لجوئها للحل السهل بالغلق التام ، أوالحظر التام. نحن دولة تبنى مستقبلا ، ننفذ مشروعات قومية عملاقة ، تحتاج لكل جهد وقطرة عرق وكل قرش. من هنا يجب أن ننفذ نحن مسئولياتنا باتخاذ الاجراءات الاحترازية المطلوبة ، وأبسطها ارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الاجتماعى والنظافة الشخصية. هذه امور حياتية لاتكلفنا شيئا. تحتاج فقط إلى وعى. لكنها تتسبب فى فقدان مليارات الجنيهات من خزانة الدولة.
يكفينا أن الدولة ترعى المواطن المحتاج. وتم زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية بنسبة 35.8٪. وهو ما يعكس أولوية الدولة فى توفير أكبر قدر من المساندة للفئات الأولى بالرعاية. حيث تم إضافة 100 ألف أسرة جديدة من المستحقين لبرنامج «تكافل وكرامة» مع بداية أزمة كورونا. وصرف المساعدات النقدية لهم اعتبارًا من منتصف أبريل الماضى ، لمساعدتهم فى ظل هذه الظروف الصعبة التى تفرضها الجائحة.
دعاء : اللهم اشغل قلوبنا بحبك ، وألسنتنا بذكرك ، وأبداننا بطاعتك ، وعقولنا بالتفكر فى خلقك والتفقه فى دينك .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة