اقبال على متحف كفر الشيخ
اقبال على متحف كفر الشيخ


قاطرة النهضة في الريف | متحف كفر الشيخ.. حلم تحول إلى حقيقة

ضياء أبوكيلة

الثلاثاء، 26 يناير 2021 - 09:17 م

خصصت الدولة عام 1992 قطعة أرض على مساحة 6800 متر مربع لإنشاء متحف كفر الشيخ.. واستمرت الأرض المخصصة للمتحف عبارة عن أرض فضاء لمدة 10 سنوات إلى أن بدأت أعمال الإنشاء بها عام 2002.. وسارت الإنشاءات ببطء شديد إلى أن توقفت في عام 2011 بسبب الأحداث التي شهدتها البلاد عقب ثورة 25 يناير.

واستمر توقف العمل بالمتحف حتى عام 2018 الذي شهد الانطلاقة الفعلية للانتهاء من إقامة المتحف وتجهيزه عقب توقيع بروتوكول بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ، وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي متحف كفر الشيخ رسميًا نهاية شهر أكتوبر الماضي ليتحقق حلم أهالي كفر الشيخ الذي تأخر تحقيقه لأكثر من ربع قرن.

وشهد المتحف فور افتتاحه إقبالاً كبيرًا من أبناء المحافظة، للتعرف على تاريخ محافظتهم التي احتضنت فى وقت من الاوقات عاصمة مملكة الشمال بمصر القديمة ودارت على ارضها اسطورة ايزيس وأوزوريس.. ويتكون المتحف من 3 قاعات عرض رئيسية تعرض قطعا أثرية من نتاج حفائر منطقة تل الفراعين الأثرية الواقعة بنطاق مركز دسوق.. وكانت عاصمة مملكة الشمال بمصر القديمة.. الى جانب بعض الاثار المستخرجة والمكتشفة بالمناطق الأثرية الأخرى من محافظة كفر الشيخ.

ويبلغ عدد القطع الاثرية الموجودة بالمتحف ٧٣٥ قطعة أثرية.. ومن أهمها تمثال من العصر اليونانى الرومانى يصور طفلا فى بحيرة.. وتمثال للملك رمسيس الثانى مع المعبودة سخمت.. بالإضافة إلى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث.. وتمثال لاحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة ٢٦.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة