حشرة السيكادا
حشرة السيكادا


لأول مرة منذ 17 عامًا

أمريكا تستعد لغزو المليارات من حشرات «السيكادا»

وائل نبيل

الخميس، 28 يناير 2021 - 05:56 م

تشهد أجزاء من شرق الولايات المتحدة الأمريكية قريبًا، مشهدًا جديرًا بالضجيج والإزعاج، بسبب خروج المليارات من حشرات «السيكادا» من تحت الأرض، لأول مرة منذ عام 2004، لتكتسح المساحات الخارجية، ولتلبية نداءات التزاوج الجماعية الصاخبة.

وبحسب «cnet»، يقضي السيكادا الدوري، كما هو معروف، حياته كلها تقريبًا على بعد قدم أو قدمين تحت الأرض، ويعيش على النسغ من جذور الأشجار، وفي ربيع العام الثالث عشر أو السابع عشر، تظهر حوريات الزيز الناضجة لمرحلة قصيرة للبالغين، بشكل متزامن وبأعداد ضخمة حقًا.

وأوضح عالم الحشرات في جامعة ولاية ميشيجان غاري بارسونز في جلسة أسئلة وأجوبة جامعة ولاية ميشيجان، حول هذه الظاهرة العام الماضي : «قد تتجمع في المتنزهات والغابات والأحياء، ويمكن أن تكون في كل مكان على ما يبدو»، وتابع : «عندما تكون بهذه الوفرة، فإنها تطير وتهبط وتزحف في كل مكان، بما في ذلك الهبوط على البشر في بعض الأحيان».

ويعد شرق الولايات المتحدة، موطنًا لستة أنواع من السيكادا الدورية التي تظهر في سنوات مختلفة.

وفي ربيع هذا العام، سيكون الوقت قد حان لأعضاء واحدة من أكبر حاضنات السيكادا التي يبلغ عمرها 17 عامًا، والمعروفة باسم Brood X، للاختباء في مخابئهم الجوفية، وإظهار أجسامهم السوداء وعيونهم الحمراء الجريئة.

وستستمع خمس عشرة ولاية إلى الغناء الرومانسي للذكور في الأشجار، في محاولة لجذب الإناث، ومنها ولايات «ديلاوير وجورجيا، وإلينوي، وإنديانا، وكنتاكي، وماريلاند، وميشيجان، ونورث كارولينا، ونيوجيرسي، ونيويورك، وأوهايو، وبنسلفانيا، وتينيسي، وفيرجينيا، ووست فرجينيا»، وكذلك في واشنطن العاصمة.

وعادة ما تبدأ عودة السيكادا في منتصف شهر مايو تقريبًا، وتستمر حتى أواخر يونيو، ويرى البعض في غزو الحشرات أنه مصدر إزعاج، بينما يرحب به البعض الآخر على أنه من عجائب الطبيعة، حتى أن البعض في الفئة الأخيرة يسافرون حول الولايات المتحدة إلى مناطق ظهور الزيز لتجربة المشاهد والأصوات سنويًا. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة