جيف بيزوس
جيف بيزوس


بعد 20 عامًا.. رئيس «أمازون» يتخلى عن منصبه

منال بركات

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 - 11:46 م

تنحى جيف بيزوس، عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، بعد تأسيس الشركة منذ أكثر من 20 عامًا، ليبدأ مرحلة جديدة لعملاق التجارة الإلكترونية أمازون.

اقرأ أيضًا: أيلون ماسك يفلت من «لعنة الفراعنة» ليصبح أغنى رجل بالعالم

ويخلف جيف بيزوس، في منصب الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، رئيس خدمات أمازون ويب الحالي.

والمعروف أن بيزوس يمتلك صحيفة "واشنطن بوست"، التي أسسها شتيلسون هاتشينز في عام 1877، وفي عام 1880 بدأ بإصدار نسخ يومية حتى في يوم الأحد، وبذلك أصبحت أول صحيفة في المدينة تصدر 7 أيام في الأسبوع. 

وفي عام 1889، باع «هاتشينز» الصحيفة إلى فرانك هاتون، وهو مدير عام سابق لمكتب البريد، وبراية ويلكنز، وهو عضو نظام الاحتياطي الفدرالي عن ولاية أوهايو. وبعد عدة أحداث تعاقبت على الصحيفة، تم شراء صحيفة واشنطن بوست في المزاد العلني في عام 1933 من قبل عضو في نظام الاحتياطي الفدرالي المحافظين، وهو يوجين ماير، الذي أعاد الصحيفة إلى مكانتها وسمعتها. بعد نجاحه كناشر خلفه في عام 1946 صهره فيليب جراهام.

بعد وفاة جراهام وفي عام 1963، انتقلت إدارة شركة واشنطن بوست إلى كاثرين جراهام، الزوجة وابنة ماير. وفي تلك الأثناء لم تكن هناك أي امرأة قد شغلت هذا المنصب بعد، وكانت أول من يترأس إدارة صحيفة محلية واسعة الانتشار، وقامت لاحقاً بإسناد المهام إلى ابنها .

واستمرت الزوجة في منصبها كناشر في الصحيفة من 1969 حتى 1979، ورئيسا لمجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة واشنطن بوست حتى بداية التسعينات، ثم احتفظت بمنصبها كرئيس اللجنة التنفيذية حتى وفاتها في عام 2001. 

وخلفها في المنصب عام 1979 دونالد جراهام، الابن، وفي بداية التسعينات أصبح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي. وفي عام 2000 أصبح المدير التنفيذي بويسفيولت جونز الابن، واستمر جراهام في منصبه كرئيس مجلس الإدارة. وأنشأت الصحيفة أول نسخة إلكترونية لها على الإنترنت في العام 1996.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة