صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 طرق طبيعية لعلاج الأرق بدلا من المهدئات 

ريم الزاهد

الجمعة، 05 فبراير 2021 - 07:55 ص

"لا يعتبر النوم من مظاهر الترف".. هذا ما قاله الدكتورجايمس براين، فالدماغ يحتاج إلى 7-8 ساعات من النوم حتى يؤدي وظائفه الطبيعية، حيث أن للنوم أهمية عظيمة في المساعدة على علاج الخلايا التالفة والحفاظ على جهاز المناعة والراحة من أعباء اليوم لشحن الطاقة اللازمة لعمل القلب والأوردة والشرايين.

ويشير جايمس إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق مما قد يؤثر على سلامة الفرد خصوصاً أثناء القيادة و استعمال الآلات الحادة.

هناك 5 طرق لعلاج الأرق غير الأدوية المهدئة وهما كالتالي:


علاج الأرق العلاج الإدراكي السلوكي: 

هو الطريقة الأولى المتبعة لعلاج الأرق فهو يساعد على التخلص من الأفكار والسلوكيات السلبية التي تؤدي إلى الأرق وهناك أمثلة كثيرة عليه منها:

1- طريقة الاسترخاء: 

تعتمد على تدليك العضلات لمساعدتها على الاسترخاء بالإضافة إلى تمارين التنفس لتقليل التوتر، وتساعد هذه الطريقة على التحكم في ضربات القلب والتنفس وتحسن المزاج وتقليل الشد العضلي.

2 - التحكم بالمحفز : 

حيث أنه في بعض الحالات يكون سبب الأرق هو تعود الدماغ على البقاء متيقظاً في الغرفة أو السرير نتيجة القضاء كثير من الوقت هناك وممارسة النشاطات فيهم فيكون العلاج بعدم الذهاب للسرير إلا قبل 20 دقيقة من النوم وعدم البقاء في الغرفة إذا لم تستطيع النوم بعد هذه الفترة والحد من النوم أثناء النهار وضبط المنبه للاستيقاظ صباحاً حتى في أيام العطل.

3 - العلاج بالضوء:

يستعمل في الحالات التي تعاني من الشعور بالنعاس والنوم باكراً والاستيقاظ في وقت مبكر جداً ويتم عن طريق التعرض لأشعة الشمس قبل المغيب إذا كان ذلك مناسباً أو إستعمال الضوء المصمم لمثل هذه الحالات ولكن بعد استشارة الطبيب.

4 - العلاج العكسي أو المتناقض:

وذلك بالذهاب إلى الفراش ومحاولة البقاء مستيقظاً بدلا من أن تتوقع أو تنتظر الخلود للنوم والفكرة من هذا العلاج أنه يقلل من التوتر والتفكير المستمر بعدم القدرة على النوم.

5 - برنامج تقليل ساعات النوم:

يقوم بتنظيم ساعات النوم، ويبدأ بالسماح للشخص بالنوم لساعات قليلة ثم زيادتها تدريجاً حتى الوصول إلى عدد الساعات اللازمة.

 

اقرأ ايضا || ارتفاع عمليات تجميل الوجه في ظل جائحة كورونا


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة