رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.هيثم الحاج علي
رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.هيثم الحاج علي


رئيس هيئة الكتاب ينعي وفاة «رجب» رائد التجديد في القصة العربية

نادية البنا

السبت، 13 فبراير 2021 - 10:00 ص

 
أعلن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.هيثم الحاج علي، وفاة الكاتب الكبير الراحل «محمد حافظ رجب»، الذي رحل عن مساء أمس، عن عمر ناهز 86 عامًا.
وقال د.هيثم الحاج علي، في تدوينه له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: "رحل عنا محمد حافظ رجب، أحد أهم رواد جيل الستينيات، وصاحب التجارب الفريدة في القصة القصيرة، وداعًا وحزنًا بحجم ما منحتنًا».
ولد محمد حافظ رجب في الإسكندرية عام 1935 وأقام بالقاهرة فترة، عمل خلالها بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، ثم عاد للإسكندرية عام 1962، ليواصل الكتابة.

اقرأ أيضا| «حكاية مكان» للراحل وسام الدويك أحدث إصدارات هيئة الكتاب
 


بدأ حياته الأدبية في ريعان الشباب بعمر 19 عاما، يدفعه نزق جارف للتمرد على واقعه كبائع محمصات في محطة الرمل، أمام سينما ستراند ليحطم القوالب الأدبية في الستينات من القرن الماضي، أسس رجب «رابطة أدباء القطر المصري» مع مصور هو زكريا محمد عيسى.
يُعرف «حافظ رجب» كرائد للتجديد في فن القصة القصيرة، حيث ذهب بهذا الفن إلى آفاق جديدة، مستغرقًا في عوالم الفانتازيا واللامعقول، وكان ذلك تعبيرًا عن رفضه للواقع الصلب، وقد كشفت أوائل قصصه عن موهبة كبيرة، وكتابة مغايرة للسائد.
أصدر مجموعته القصصية «غرباء» عام 1968 تلتها الكرة ورأس الرجل «مخلوقات براد الشاى المغلى»، و«حماصة وقهقهات الحمير الذكية»، و«اشتعال رأس الميت»، و«طارق ليل الظلمات»، و«رقصات مرحة لبغال البلدية»، و«عشق كوب عصير الجوافة».
ترجمت أعمال صاحب «الكرة ورأس الرجل» إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، وقد قام المترجم الدكتور محمود المنزلاوي بترجمة أعماله، وكذلك هشام مطاوع الذي قدم رسالة دكتوراه عنه وعن كاتب ألماني يكتب بأسلوب مماثل لرجب.
وعلى الرغم من مسيرته الكبيرة فى عالم الأدب لكنه لم يحظَ بقدر كافٍ من التكريم، اللهم إلا جائزة أفضل قاص من اتحاد الكتاب عام 2007 واحتفاء مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية به عام 2012 كرائد التجديد في القصة العربية بمؤتمر وكتيب عنه.
وكان مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، قد عقد مؤتمر في مارس 2012 بعنوان «محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة العربية»، وشهد المؤتمر إصدار كتاب «محمد حافظ رجب رائد التجديد في القصة العربية»، والذي يضم الشهادات والدراسات التي عُرضت خلال المؤتمر، وقال الأديب منير عتيبة، مدير مختبر السرديات، أن المكتبة حرصت على تكريم «حافظ رجب» في مؤتمر يعاد فيه اكتشاف هذا المبدع الذي سيظل في حاجة دائمة لإعادة اكتشاف نظرًا لثراء وعمق وتفرد عطائه الإبداعي، وأكد أن مكتبة الإسكندرية استطاعت أن تُخرج محمد حافظ رجب من قوقعته، وكان لا يشارك في اللقاءات الأدبية إلا نادرًا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة