دونالد ترامب
دونالد ترامب


على الرغم من تصويت الأغلبية لصالح إدانته.. لماذا تمت تبرئة ترامب؟

أحمد نزيه

الأحد، 14 فبراير 2021 - 12:00 ص

نجا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من العزل للمرة الثانية، بعد تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح تبرئته، في خطوةٍ إن تمت كانت لتضع حدًا لمسيرته السياسية.

وعلى الرغم من أن 57 عضوًا في مجلس الشيوخ صوّتوا لصالح إدانة ترامب، مقابل 43 آخرين صوّتوا لصالح تبرئته، لكن النجاة كتبت للرئيس الأمريكي السابق رغم وقوف الأقلية في مجلس الشيوخ إلى جانبه.

سبب نجاة ترامب

وينبغي أن يصوّت ثلثي المجلس على الأقل لصالح عزل الرئيس الأمريكي في مجلس الشيوخ، ليتم عزله من منصبه ومحاكمته، بواقع 67 عضوًا على الأقل من أصل 100 عضو.

ولا تكفي الأغلبية المطلقة المقدرة بنسبة الـ"50%+1"، لعزل الرئيس، خلاف الوضع المعمول به في مجلس النواب، الذي يصوّت لصالح إدانة الرئيس بالأغلبية المطلقة، في خطوة أولى نحو العزل.

وسابقًا في التاريخ الأمريكي، نجا الرئيس الأمريكي السادس عشر أندرو جونسون من العزل بفارق صوتٍ واحدٍ، بعدما صوّت 66 عضوًا لصالح عزله مقابل 34 عضوًا صوّتوا ضد عزل جونسون في عام 1868.

تصويت جمهوريين ضد ترامب

وتتعادل الكفة بين الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ بواقع 50 عضوًا من كل حزبٍ، ليشكلوا المائة عضو في الغرفة الأعلى للكونجرس.

وصوّت كل الأعضاء الديمقراطيين بلا استثناء لصالح إدانة ترامب، كما اصطف إلى جانبهم بعض من أعضاء الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه ترامب.

وانضم سبعة أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ إلى الديمقراطيين، وهم ميت رومني، من ولاية يوتا، وسوزان كولينز، من ولاية مين، وليزا موركوفسكي، من ألاسكا، وبن ساسي، من نبراسكا، وبيل كاسيدي، من لويزيانا، وريتشارد بور، من نورث كارولينا، وبات تومي، من بنسلفانيا، وذلك نقلًا عن شبكة "أيه بي سي نيوز" الأمريكية.

ولكن مع ذلك فشل الديمقراطيون في حشد الأغلبية المطلوبة من أجل العزل الرمزي للرئيس الأمريكي السابق، والذي إن لم يكن سيكون فعليًا على أرض الواقع، لكنه كان سيطيح بترامب نهائيًا من الحياة السياسية الأمريكية، ويمنعه من الترشح في أية انتخابات رئاسية مقبلة.

محاكمة ترامب الثانية

وكانت جلسات محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي بتهمة التحريض على التمرد في البلاد قد بدأت يوم الثلاثاء الماضي.

وواجه ترامب اتهامات بتحريض أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي، أثناء انعقاد الكونجرس بمجلسيه الشيوخ والنواب للتصديق على فوز جو بايدن للرئاسة.

ودعا ترامب وقتها أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونجرس، والزحف إلى مبنى الكابيتول، في محاولةٍ منه لتعطيل التصديق على فوز خلفه بالرئاسة، دون أن تفلح مساعيه في ذلك.

وأصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يتم مساءلته مرتين، وهو رابع رئيس في تاريخ البلاد يتم محاكمته من قبل مجلس الشيوخ.

وكانت مساءلة ترامب الأولى في مجلس الشيوخ، قد تمت في شهر فبراير من العام الماضي، بعد تسريبات لمحادثات هاتفية بينه وبين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في يوليو 2019، قام خلالها بالضغط على نظيره الأوكراني للكشف عن مصادر شركات هانتر بايدن، نجل جو بايدن، منافسه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ورغم إدانته من قبل مجلس النواب، الذي كان في قبضة خصومه الديمقراطيين، إلا أن ترامب نجا من العزل من منصبه، بعد اصطفاف الجمهوريين، المسيطرين آنذاك على مجلس الشيوخ، إلى جانبه، ورفضهم عزله من منصبه.

 

اقرأ أيضًا: بعد «واقعة ترامب».. قصة رئيس أمريكي نجا من العزل بفارق «صوت»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة