د. جمال السعيد
د. جمال السعيد


تضمن مصروفات المدارس الخاصة..

«تعليم النواب» تعلن تقريرها حول بيان الحكومة الأسبوع المقبل

بهاءالدين محمد

الأربعاء، 17 فبراير 2021 - 07:29 م

تعكف لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب على إعداد تقريرها الشامل، حول بيانى كلٍ من وزيرالتربية والتعليم، ووزير التعليم العالى والبحث العلمى اللذين ألقاهما أمام البرلمان وأحالهما المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس إلى اللجنة لإعداد تقرير حولهما.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة رأيها حول البيانين خلال الأسبوع المقبل.

قال د. جمال السعيد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب فى تصريحات خاصة لـ"الأخبار" إن اللجنة عقدت اجتماعين خصصت أحدهما للاستماع لوزير التعليم العالى د. خالد عبد الغفار،والآخر لوزير التربية والتعليم د. طارق شوقي.

وأوضح أن وزير التعليم العالى استعرض خطة الوزارة للعديد من القضايا وأجاب على العديد من التساؤلات وملاحظات النواب فى هذا الإطار.

ومن بين تساؤلات النواب القدرة الاستيعابية للجامعات وهو ما يسمى الإتاحة.. حيث أكد الوزير أن الدولة تعمل على زيادة عدد من الجامعات الحكومية الأهلية لاستيعاب عدد الطلاب الكبير.

وأشار السعيد إلى أن من بين ملاحظات النواب أيضا المرتبات، وزيادة دخول أعضاء هيئة التدريس وهو ما أجاب عليه الوزير بأن ذلك مرتبط بالموازنة العامة للدولة وزيادة دخول جميع موظفى الدولة والتى تحدث بصفة دورية.

كما أثار النواب ملاحظات حول علاج أعضاء هيئات التدريس والعاملين بالجامعات وأسرهم.. ومصير صندوق الخدمات الاجتماعية المخصص لذلك وكيفية زيادة موارده فقال الوزير إن تمويله يتم من خلال الجامعات الحكومية والأهلية وكلف فريق عمل بدراسة هذا الموضوع وكيفية الاستفادة من الأموال المتواجدة به لخدمة العاملين بقطاع التعليم العالى.

أما عن اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم فقال السعيد إن النواب تحدثوا عن مصروفات المدارس الخاصة، وهو ما رد عليه الوزير بأن الوزارة لها سيطرة على بعض المدارس وهناك بعض المدارس الدولية ليس للوزارة سلطة عليها.. ولكن هناك دائما اتفاقا حول الزيادات السنوية.

كما تحدث الوزير حول خطة الوزارة لتطوير العملية التعليمية والامتحانات الإلكترونية.. وتساءل النواب حول مدى استعداد البنية التحتية فى قرى ونجوع مصر لاستيعاب الخطة الطموحة للوزارة فى التعليم ما قبل الجامعى .. خاصة أن هناك قرى كثيرة لا يوجد بها خدمة الإنترنت وهو ما سيؤثر على خطة الوزارة فى تعميم هذا التطوير..

وقال السعيد إن د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم أكد أن خطة الوزارة للتطوير يتم مراجعتها مع الجهات المعنية التى من المفترض أن توفر الإمكانيات لدعم وتنفيذ التعليم عن بعد وتجهيز البنية التحتية التى ستستوعب الخدمات التكنولوجيا المطلوبة.

كما تحدث الوزير عن تدريب المعلمين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة على التعليم والتعلم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة