الرئيس الراحل محمد نجيب - أرشيفية
الرئيس الراحل محمد نجيب - أرشيفية


أسرار من حياة أول رئيس لمصر..محمد نجيب

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 19 فبراير 2021 - 08:58 ص

كان الرئيس الراحل محمد نجيب واحدا ممن تحملوا الكثير على عاتقهم في مرحلة شديدة الخطورة بعد ثورة 1952، وإن بقيت بعض تفاصيل حياته مميزة.

وكان نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية بعد زوال الملكية اللواء محمد نجيب، عاشقًا لرياضة المشي، وهي الهواية التي وصفتها الصحف في خمسينيات القرن الماضي بـ"هواية التجوال"، كما كان لأسلوبه الخاص في شهر رمضان المبارك، حيث نشرت جريدة أخبار اليوم على متن صفحاتها في عددها الصادر في 15 مايو 1953، عادات محمد نجيب، خلال الشهر الفضيل. 

ظل محمد نجيب، كان الأقرب إلى أسرته، فكانت من أهم العادات التي اعتاد عليها الرئيس الراحل أن ينتهز فرصة حلول شهر رمضان المبارك، ويغادر منزله بحي الزيتون بمحافظة القاهرة في الساعة التاسعة صباحًا وبالتحديد كان ذلك يوم الخميس ثاني أيام رمضان من عام 1953، ومعه اليوزباشي كمال حمدي، ويطوف بمنازل جيرانه في شوارع سعيد، وطومانباي، وشارع محمد بخيت.

اقرأ أيضا ||مشاعر إنسانية في لحظات الوداع بين الملك فاروق والضابط محمد نجيب

 

آنذاك لم يتجاوز عدد هذه المنازل الخمسة والعشرين منزلًا، مهنئًا جيرانه بحلول الشهر الفضيل، ويتمنى لهم الخير سائلًا الله أن يعيده عليهم وعلي الجميع باليمن والإسعاد، وينتهي الرئيس الراحل من تهنئة جيرانه قبل الظهر في الساعة الحادية عشرة والربع. 

أما عن الأكل المفضل على مائدة نجيب، في رمضان فكانت المحاشي، بكل أنواعها إلى جانب موزة اللحوم، ثم ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار.

وفي 19 فبراير 1901، ولد محمد نجيب بالسودان، والتحق بـكلية غردون ثم بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918، ثم التحق بالحرس الملكي عام 1923، وحصل على ليسانس الحقوق في عام 1927 وكان أول ضابط في الجيش المصري يحصل عليها، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1929 ودبلوم آخر في الدراسات العليا في القانون الخاص عام 1931.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ ايضا ||بالصور.. «أكلة» أحبها أول رئيس لمصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة