الفنانة عقيلة راتب
الفنانة عقيلة راتب


مواطن يتبرع بعينيه لـ«عقيلة راتب»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 11:59 ص

كتبت: صافي المعايرجي


 فنانة استعراضية برزت في دور الأم فهي أم سبعاوي في فيلم عائلة زيزي؛ بل وصاحبة اللقب الأول للسندريلا في مصر.

عقيلة راتب واسمها الحقيقي كاملة محمد كامل فنانة استعراضية غنت ورقصت ومثلت وقدمت استعراضات، ولدت في ٢٣ مارس ١٩١٨ وكان والدها موظف في الحكومة، وتعلمت في مدرسة فرنسية وكان في ذلك الوقت التعليم للبنات في مدارس أجنبية عنوانا على مجد الأسرة ورقيها الفكري.

وحسب ما نشرته مجلة الكواكب في ١٣ أكتوبر ١٩٥٣ فإن عقيلة راتب تعلمت الجرأة في المدرسة وكانت تتمتع بروح القيادية بين أصدقائها لذلك تولت رئاسة فرقة الأناشيد والفرقة التمثيلية، وكان صوتها جميل وتغني أمام زميلاتها، لكن عندما علمت والدتها أمرتها بالتوقف عن الغناء.

اقرأ أيضا|  زواج الدكتور شديد من صباح.. "ربنا قادر على كل شيء"

 بينما والدها حينما رائها في إحدى الحفلات المدرسة تغني وتمثل فساعدها في تنمية موهبتها الغنائية.  
 
وشاركت مع فرقة على الكسار وتعرفت على حامد مرسي وتم الزواج بينهما عام 1932 وكان عمرها وقتها 16 عاما وأنجبت منه ابنتها أميمة.

 واتجهت عقيلة راتب إلى السينما وكان أول فيلم لها محطة الأنس عام ١٩٤٢ ونجحت في الفيلم نجاحا عظيما، كما كانت من أوائل رواد ماسبيرو  وشاركت في أشهر مسلسل اجتماعي وهو مسلسل عادات وتقاليد وبدورها الشهير حفيظة هانم.

 وتعد عقيلة راتب من أنجح الفنانات اللاتي قدمن دور الأم في السينما من أشهرها فيلم عائلة زيزي، وظلت تعمل حتى شاركت في آخر فيلم لها المنحوس أثناء التصوير أصيبت بالعمى وفقدت البصر.

وفي أحد اللقاءات الصحفية معها في سبتمبر ١٩٨٧ قالت إنها مثلت أكثر من نصف المسلسل وهي غير قادرة على الرؤية وأمرها الطبيب بالبعد عن الضوء والراحة الكاملة، ومن وقتها هذا ابتعدت عن الفن واعتزلت.  

 في عام ١٩٩٢ يوم ١٧ يوليو نشرت جريدة الأهرام بتلقي خطاب من أحد معجبين عقيلة راتب بتبرعه بإحدى عينيه لترى من جديد، عرفانا وتقديرًا لما قدمته،  وتوفيت في 22 فبراير من عام ١٩٩٩.
 
 المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة