مياه الصرف الزراعى
مياه الصرف الزراعى


وزير الري: مشروع مصرف بحر البقر يعالج 5.60 مليون متر مكعب يومياً

حمدي كامل

الإثنين، 22 فبراير 2021 - 12:43 م

أكد الدكتور عبد العاطى وزير الرى، أن مشروع مصرف بحر البقر، والجاري تنفيذه حالياً  لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعي ولتحسين البيئة بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يومياً، بهدف الإستفادة من مياه الصرف الزراعى وسد العجز المائي وتعظيم الموارد المائية لمصر.

وقال إن محطة بحر البقر، الرئيسية تضم 7 وحدات بتصرف يومى 5 مليون متر مكعب وبقدرة رفع 6.75 متر، ومحطة شادر عزام والتى تضم  3وحدات بتصرف يومى 170 ألف متر مكعب وبقدرة رفع 3.75 متر.

وأوضح أن هذا المشروع العملاق يشتمل على تنفيذ 21 عمل صناعي متنوع ما بين (محطات رفع وسحارات وكباري وتأهيل قنوات) تستهدف نقل مياه مصرف بحر البقر لشرق قناة السويس.

وأضاف عبد العاطي، أن وزارة الموارد المائية والرى قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال الإستفادة من مياه الصرف الزراعي بهدف سد الفجوة المائية التي تواجهها مصر نتيجة للزيادة السكانية وتأثيرات التغيرات المناخية، حيث تم تنفيذ المشروع القومي لمعالجة 1 مليون متر مكعب يومياً من مياه الصرف الزراعى بمصرف المحسمة وإعادة استخدامها، كما تم تنفيذ عدد 128 محطة خلط لمياه المصارف الزراعية لتغذية الترع المتعبة في 6 محافظات بالدلتا لتوفير ما يقرب من 1 مليار متر مكعب سنوياً من المياه لحسم شكاوى عجز المياه بنهايات الترع.

اقرأ أيضا:وزير الري ينقذ أطفال قرية «الخواطرة» من الغرق


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة