تحية كاريوكا وهاجر حمدي
تحية كاريوكا وهاجر حمدي


معركة بـ«الشلاليت» بين تحية كاريوكا وهاجر حمدي

صافي المعايرجي

الأربعاء، 10 مارس 2021 - 09:14 ص

اتخذت الفنانة والراقصة الراحلة هاجر حمدي شهرة واسعة بـ«المعلم بلبل»؛ حيث قدمت نفسها للجمهور كفنانة شاملة ومنتجة وممثلة وراقصة ومصممة أزياء.

 

اسمها الحقيقي فتحية السيد أحمد النجار ومنذ صغرها كانت تعشق صوت محمد عبدالوهاب، وكانت تسمع في الراديو  أغنية (جفف دموعي يا هاجر)، فسألت عمها ماذا يعني هاجر؟ فقال لها إنه يحب فتاة تدعى هاجر فصممت أن تسمي نفسها بنفس الاسم وباتت تضرب أي شخص يقول لها فتحية.

 


ولدت في 10 مارس  1924 بطنطا، وقدمت أكثر من 25 فيلما منها 11 فيلما من إنتاجها منها: (بنات الريف، والفتى المجهول، وشمشون الجبار، والمعلم بلبل)،  و شاركت فيلم سفير جهنم وأبو حلموس، واعتزلت الفن عام 1952 وسافرت إلى الولايات المتحدة، ودرست الأزياء ثم عادت وأنشأت إتيليه خاص بها وأصبحت مصممة أزياء.
             

تزوجت هاجر حمدي 4 مرات إحداها من الفنان كمال الشناوي وأخرى من طبيب مشهور بقصر العيني، وأنجبت 4 من الأبناء أحداهم ضابط صاعقة شارك في حرب 1973 وقد أهدى والدته (زجاجة مليئة برمل سيناء), وظلت تحتفظ بها على مكتبها.

 

 

كما عرضت مجموعة من الأزياء الشعبية الرخيصة التي استوحت تصميماتها من الملابس العسكرية بعد حرب 1973.

 

اقرأ أيضًا| أوراق خطيرة في شقة تحية كاريوكا 

 

وفي حديث نادر لهاجر حمدي عن زوجها كمال الشناوي، نشر في مجلة الاستوديو أول مارس عام 1950، قالت إنها تعشق كمال بسبب احترامه وتقديره لها, رغم أنه عصبي، كما ترى أن أبرز عيوبها هو إخلاصها الزائد وثقتها بالناس.

 

وبسؤالها عن كيفية قضاء وقت فراغها؟، أكدت أنها تعشق القراءة وتحب سماع الموسيقى وكتابها المفضل (النظرات) للمنفلوطي رغم أنها لم تحصل على شهادتها الابتدائية. 

 

ولو تكن تعمل بالفن كانت هاجر تنوي العمل في المحاماة – على حد قولها – لأنها أكثر مهنة بتوصل للوزارة وهي تتمنى أن تكون وزيرة للخارجية «عشان أدافع عن مصر أمام الدول الأجنبية, وأحقق مكانتها العظمى».

 


اتجهت الأنظار إلى هاجر حمدي بعد غياب تحية كاريوكا وسامية جمال؛ حيث رشحت للقيام ببطولة أفلام كانت تحية كاريوكا قد تعاقدت عليها بالفعل، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 5 يناير 1962. 

 

لكن الواقعة الأشهر بين الراقصتين هي قيام الفنانة تحية كاريوكا بضرب الفنانة هاجر حمدي بـ«الشلوت»، وإمساك كت هاجر حمدي بشعر تحية كاريوكا وتبادلتا الضرب بعنف وسباب.

 

واشتدت المعركة عندما قذفت تحية كاريوكا بحذائها في وجه هاجر حمدي لكنها لم تصبها؛ بل تحطمت واجهة المحل الزجاجي, وظل السبب غير معروف بينهما، وتوفيت هاجر في 16 نوفمبر 2008.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة