متحف عالمي قريبا.. محمية الغابات المتحجرة تخطف أنظار العالم
متحف عالمي قريبا.. محمية الغابات المتحجرة تخطف أنظار العالم


متحف عالمي قريبًا.. محمية «الغابة المتحجرة» تخطف أنظار العالم

إنجي خليفة

الخميس، 11 مارس 2021 - 01:17 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن أحد أوجه الاستثمار في الغابة المتحجرة يتمثل في إنشاء متحف مفتوح لتاريخ الحفريات بالغابة، يحكى تاريخ الحفريات بها على غرار متحف وادي الحيتان.

وأكدت وزيرة البيئة أن الغابة المتحجرة تعد أثرًا جيولوجيًا نادرًا لا يوجد له مثيل في العالم من حيث اتساعها وتنوع الخشب المتحجر بها، والذي من خلاله يمنح الجيولوجيين فرصة عظيمة لدراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض.  


وأكدت «فؤاد» أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات بهدف إطلاق العنان للقطاع  الخاص للاستثمار في المحميات الطبيعية دون الإضرار بها، ومنها الانتهاء من تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة للزوار بعدد 12 محمية من 30 محمية منتشرة في أنحاء الجمهورية، كما قامت  الوزارة بإصدار عدة قرارات لتنظيم أوجه النشاط في المحميات الطبيعية، ودمج المجتمعات المحلية داخل المحميات للمساهمة في أنشطتها لتنميتها اقتصاديا واجتماعيا من خلال توفير فرص عمل مستدامة لهم.


وترصد «بوابة أخبار اليوم» 9 نقاط توضح أهمية محمية الغابات المتحجرة، كالتالي:


1- تقع بمحافظة القاهرة منطقة تزخر بكثافة بسيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب.

 
2- تقع محمية الغابة المتحجرة على بعد حوالي 18 كيلو متراً شرق حي المعادي بمحافظة القاهرة، في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.


3- تبلغ مساحتها حوالي 7 كم2 ، تم إعلان منطقة الغابة المتحجرة كمحمية طبيعية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 944 لسنة 1989.


4- جبل الخشب ينتمى إلى العصر الأوليجوسينى ويتكون من طبقات رملية وحصى وطفلة. 


5- تحتوى على خشب متحجر يتراوح سمكها 70 - 100متر.


6- غنية بدرجة ملحوظة ببقايا جذوع وسيقان الأشجار الضخمة المتحجرة والتي تأخذ أشكال قطع صخرية ذات مقاطع أسطوانية تتراوح أبعادها من سنتيمترات إلى عدة أمتار وتتجمع مع بعضها على شكل غابة متحجرة. 


7- يرجح أن تكوين الغابة المتحجرة  يرجع إلى أن أحد أفرع نهر النيل القديم منذ العصور الجيولوجية السحيقة قد حمل هذه الأشجار إلى مسافات طويلة وألقاها فى هذا المكان ثم تحفرت (تحجرت).


8- تعد الغابة المتحجرة أثراً جيولوجياً نادرًا لا يوجد له مثيل في العالم من حيث اتساعها وتنوع الخشب المتحجر، الذي من خلاله يمنح الجيولوجيين فرصة عظيمة لدراسة وتسجيل الحياة القديمة للأرض.


9- تزخر منطقة الغابة المتحجرة بكثافة من السيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب والذي ينتمي إلى العصر الأوليجوسينى «4432 - 35 مليون سنة». 


اقرأ أيضًا.. قصة محمية | «الغابة المتحجرة» متحف مفتوح يحكي تاريخ الحفريات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة