اللواء الدكتور سيد غنيم
اللواء الدكتور سيد غنيم


قلم وطن

آفاق جديدة للأمن القومي

لواء دكتور سيد غنيم

السبت، 13 مارس 2021 - 07:12 م

تواجه منطقتنا العديد من التحديات المرتبطة بأبعاد الأمن القومى )سياسى، اقتصادى، عسكرى، اجتماعى(. ومع التطور فى تكنولوجيا المعلومات والإعلام، وانتشار وباء كورونا ظهرت آفاق جديدة أهمها الأمن المعلوماتى والأمن الصحى والأمن الإعلامى، وهم متداخلون مع أبعاد الأمن القومى الرئيسية.

أثناء الإعداد لندوة مع جامعة طوكيو بعنوان "آفاق جديدة للأمن" تناقشت مع أصدقاء، حيث ذكرنى عميد دكتور عبدالعزيز خليل أن أيًا من أبعاد الأمن القومى يُعرَّف بأنه )طائفة المصالح الحيوية ذات الطبيعة المتجانسة، التى من شأن استهدافها هلاك الدولة القومية أو عجزها عن أداء وظائفها كلياً أو جزئياً(. فهل استهداف الأمن المعلوماتى والصحى والإعلامى يؤدى لهلاك الدولة القومية أو عجزها عن أداء وظائفها؟

توصلنا أيضاً إلى أن الأمن المعلوماتى ضرورة فى ظل التحول الرقمى فى الخدمات الحكومية والتعليم والصحة والقضاء وغيرها من الأنظمة والمؤسسات، ويصاحب ذلك ظهور الإنترنت المظلم والعملات الرقمية.

أما الأمن الصحى، فلنا فى "كورونا" عبرة، ويتوقع ظهور أوبئة أخرى مستقبلاً تهدد حياة الشعوب وتعرض اقتصاد البلاد للدمار، خاصة مع الزيادة السكان الكبيرة مقابل التحديات الصحية الخطيرة. وفى نقاش مع د. سامح سعد علي، خبير )الأمن الصحى العالمى( ورئيس وحدة أبحاث بيولوجيا الأورام بـ)مستشفى سرطان الأطفال(، أشار إلى أهمية الأمن الصحى قوميًّا وإقليميًّا وعالميًّا. ومن الناحية الإجرائية، يتطلب الأمن الصحى تعاونًا فعالًا بين الأفراد والمنظمات والحكومات لتوفير الموارد الأساسية للتوعية والكشف عن الأمراض والجوائح والتصدى لها من الجوانب الطبية والاجتماعية والاقتصادية كافة∪. ومن هنا يرى د. سعد أن الأمن الصحى القومى يجب أن يشمل عناصر )الأمن البيولوجى والزراعى والبيئي(، وجميعها يمثل جزءًا أصيلاً من الأمن الصحى الإقليمى والعالمى، الأمر الذى يتطلب تضافر الجهود الإقليمية والدولية لتجنب الأضرار الصحية غير المباشرة ومواجهة الأمراض الخطيرة والأوبئة الناتجة عن تلك المهددات.

وبالنظر للأمن الإعلامى، نجد أنه الأهم للقوة الناعمة بجانب الوسائل الاقتصادية والثقافية وغيرها، ويشكل عنصراً خطيراً فى القوة الحادة كـ∪الأخبار الكاذبة∪، كما يرتبط الوعى الجمعى والتلاحم الوطنى على أسس تجمع بين الحرية والإبداع من جهة والمسئولية والجدية والاحتراف من جهة أخرى. 

مصر كانت سباقة بشأن الأمن المعلوماتى، حيث وطبقاً لدستور عام 2014، نصت المادة )31( على أن "أمن الفضاء المعلوماتى جزء أساسى من منظومة الاقتصاد والأمن القومى، وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليه، على النحو الذى ينظمه القانون".

- استاذ زائر بالناتو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة