صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لقلة التجارب السريرية.. استثناء الحوامل والأطفال من لقاح كورونا

هدى النجار

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 02:50 م

حذر الخبراء الصحيون من تلقيح الحوامل والأطفال الصغار ضد فيروس "كورونا" المستجد، رغم انتماءهم للفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس للعديد من الأسباب التي لا يجب تجاهلها، والتي كان أبرزها قلة التجارب السريرية التي أجريت على اللقاحات.

وأشار الخبراء إلى أن التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا على الأطفال والحوامل تتطلب وقتًا طويلاً مقارنة بالتجارب التي تجرى على كبار السن والأشخاص العاديين، خصوصاً في ظل التحدي الذي يواجه الخبراء في تطوير لقاح أمن وفي أقرب وقت ممكن، وذلك وفقا لما نشره موقع الصحيفة الإخبارية الألمانية "دي تسايت".

 

وأكد الخبراء الصحيون، أن التجارب السريرية التي أجريت وتجرى في الوقت الحالي تقتصر على الأشخاص البالغين، كما أن المشاركة في التجارب السريرية يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر بسبب مضاعفات محتملة.

 

وأعلنت إحدى شركات الأدوية الكبرى، رغبتها في القيام بدراسات تأخذ بعين الاعتبار الأطفال  والحوامل، ولا يعرف بعد متى ستظهر النتائج لأن التجارب السريرية يجب أن تشمل فئات واسعة من المشاركين فيها للتأكد من نجاحه.

 

واضافت الجمعية الألمانية لأمراض الأطفال المعدية، أنها تامل في حصول أحد اللقاحات في الصيف أو الخريف القادمين للفئات العمرية الأولى أقل من 16 عامًا على الأقل، فيما نصحت الحوامل بتفادي الإصابة بالوباء عبر اتباع القواعد الصحية والحرص على حماية الأطفال الصغار من العدوى.

 

اقرأ ايضا||"الرمد الربيعي" أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة