100 مليون طفل لن يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب كورونا
100 مليون طفل لن يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب كورونا


تطعيم نصف مليار نسمة ضد كورونا

البرازيل تسجل حصيلة وفيات قياسية.. و100 مليون طفل يدفعون الثمن

وكالات

السبت، 27 مارس 2021 - 08:00 م

 

عواصم - وكالات الأنباء:

تجاوزت حصيلة جرعات اللقاحات ضد فيروس كورونا التى تم استخدامها حول العالم حتى الآن نصف المليار جرعة فى 164 بلدًا ومنطقة على الأقل.

كما أشارت إحصائيات إلى قائمة الدول التى حققت تقدمًا كبيرًا فى حملات التلقيح وعلى رأسها إسرائيل والمملكة المتحدة والإمارات وتشيلى والبحرين والولايات المتحدة وصربيا والمجر والمالديف ومالطا.

من جهتها حثت منظمة الصحة العالمية أمس الأول الدول الغنية على التبرع «فوراً» بـ10 ملايين جرعة لقاح للدول الفقيرة ضمن آلية كوفاكس التى تستفيد منها الدول ذات الدخل المنخفض بشكل خاص.

فى الوقت نفسه أوقف الاتحاد الأوروبى تصدير لقاح أسترازينيكا البريطانى السويدى المنتج داخل الاتحاد إلى أى مكان آخر، إلى أن تحترم الشركة عقود التسليم.

من ناحية أخرى أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن احتمال قيام جماعات إجرامية باستغلال الطلب العالمى الهائل، الذى لم تتم تلبيته بعد، على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

جاء ذلك بعد أن أبلغ عدد من وزارات الصحة والسلطات الوطنية التنظيمية ومنظمات المشتريات العامة عن تلقى عروض مشبوهة لتزويدها باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وحذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، من قيام جماعات إجرامية بإعادة استخدام قوارير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستخدمة والفارغة، وبيع منتجات مغشوشة عبر الإنترنت، خاصة عبر الشبكة المظلمة.

من جانب آخر أعلن روبرت ريدفيلد، المدير السابق للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنه يعتقد أن فيروس كورونا قد تسلل من مختبر فى الصين.

وبعد تشديده أنه يقدم «رأياً فقط»، قال: «أنا مع وجهة النظر بأننى لا أزال أعتقد أن المسبب الأكثر ترجيحًا لهذا الفيروس فى ووهان هو مختبر، وقد تسلل».

وفى الصين، بدأت العاصمة بكين أمس تطعيم الأجانب الموجودين فى المدينة بلقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وسجلت البرازيل عدداً قياسياً للوفيات اليومية أمس الأول بلغ 3650 كما كشفت البلاد عن وصول أول لقاحين محليين للوقاية من المرض إلى مرحلة التجارب البشرية.

وفى محاولة للحد من إصابات فيروس كورونا، قررت السلطات اللبنانية فرض حجر صحى شامل، بالإضافة إلى حظر تجول تام خلال إجازات الأعياد الدينية المقبلة، بدءاً من عيد الفصح.

ويأتى القرار خشية تكرار سيناريوهات أعياد نهاية العام، حيث تسببت التجمعات العائلية وفتح المطاعم والمقاهى فى ارتفاع قياسى بالإصابات والوفيات.

على صعيد آخر، حذّرت منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، بأن نسبة الأطفال الذين لم يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة ارتفعت 20% فى عام 2020 بسبب الإغلاقات التى فرضتها جائحة كوفيد-19.

وجاء فى تقرير للمنظمة أن «أكثر من 100 مليون طفل لن يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب الإغلاقات التى فرضتها جائحة كوفيد-19».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة