تمثال الملك فؤاد - أرشيف أخبار اليوم
تمثال الملك فؤاد - أرشيف أخبار اليوم


أعز ما يملك.. شيوعيون ينتزعون شارب الملك فؤاد

أحمد صبحي

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 08:56 م

تولى الملك أحمد فؤاد الأول حكم مصر عام 1917، وظل حاكما لمصر لمدة 19 عاما حتى وفاته عام 1936.

 

ولد الملك فؤاد في قصر والده الخديوي إسماعيل بالجيزة في 26 مارس عام 1868، وبدأ دراسته في مدرسة خاصة أنشأها الخديوي إسماعيل خصيصا لتعليم أبنائه واستمر بها لمدة ثلاث سنوات.

 

وعندما تم نفي الخديوي إسماعيل إلى إيطاليا اصطحبه معه والتحق هناك بالمدرسة الإعدادية واستمر بها حتى أنهى دراسته ثم انتقل إلى المدرسة الحربية والتحق بالجيش الإيطالي ليحصل على رتبة ملازم في سلاح المدفعية، بحسب ما نشرته جريدة الأخبار في 23 نوفمبر 1953.


وبعد عودته إلى مصر عام 1890 اهتم بشئون الثقافة والسياسة إلى أن تولى حكم مصر عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل بعد أن رفض ابنه كمال الدين حسين الحكم خلفا لوالده وذلك عام 1917 وبذلك يعد الملك فؤاد الأول تاسع حكام مصر وأول من حمل لقب ملك من أسرة محمد علي.

 

وفى يوم 15 مارس عام 1922 قام السلطان أحمد فؤاد الأول باعلان مصر مملكة مستقلة ذات سيادة وأصبح اسمه الملك أحمد فؤاد الأول، وقد أصدر قانونا خاصا بوضع نظام لوراثة العرش في أسرة "محمد علي" ينحصر في ذريته بدلا من أكبر أبناء الأسرة ليصبح ابنه الأمير فاروق وليا للعهد بدلا من الأمير محمد علي توفيق ولي العهد وقتها.

 

وبعد وفاة الملك فؤاد عام 1936 تولى الملك فاروق حكم مصر كعاشر حكام مصر من أسرة محمد علي، وعندما تنازل الملك فاروق نجل الملك فؤاد عن العرش عام 26 يوليو 1952 ذهب مجموعة من الشيوعيين إلى محطة مصر وقاموا بتشويه تمثال والده الملك فؤاد المصنوع من الحجر الطبيعي وقاموا بانتزاع شاربه ولم يكتفوا بذلك؛ بل قاموا أيضا بتحطيم التمثال وقد شيد هذا التمثال تخليدا لدور الملك فؤاد الرئيسي في تطوير السكة الحديد في مصر.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة