ميدان التحرير
ميدان التحرير


قبل نقل المومياوات.. «آرت ديكو» السر وراء إنارة ميدان التحرير

محمود كساب

السبت، 03 أبريل 2021 - 01:35 م

يشهد ميدان التحرير خلال الساعات المقبلة حدثا أسطوريا جديدا وهو نقل المومياوات المليكة من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف القومي للحضارة بالفسطاط.

 

وشهد ميدان التحرير في الفترة الأخيرة أعمال تطوير ضخمة من خلال توحيد الإنارة ووضع مسلة كبرى وسط الميدان تحيطها ٤ كباش.

 

ويتميز ميدان التحرير بوجود عدد من العقارات ذات التراث المعماري مميز يسمى فن " آرت ديكو" حيث تعد تلك العقارات هي الوحيدة على مستوى مصر التي تم بنائها من ذلك التراث.

 

وتساءل العديد عن سر توحيد الإنارة بميدان التحرير لتكون الإجابة هو فن "آرت ديكو" وتشرح "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية ما هو ذلك الفن.

 

فن آرت ديكو تصميم شعبي بزغ في فرنسا على أعتاب الحرب العالمية الأولى، واكتسب شهرته بين عامي 1920 و1939، ولم يتوقف عند الهندسة المعمارية فقط؛ بل امتدت ملامحه لتشمل كذلك التصميم الداخلي والفنون البصرية مثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي.

 

 

 

وفي فرنسا جمع هذا الطراز بين العديد من الأشكال الفنية التي ظهرت في بداية القرن العشرين، خصوصا التكعيبية، الحداثية، الفن الجديد، ويتميز نمط الآرت ديكو باستخدام الخطوط الواضحة والأشكال الهندسية، بما في ذلك المثلثية والمتعرجة وشبه المنحرفة والمزخرفة، بشكل متكرر يظهر الخصائص البصرية الأساسية لهذا النمط، إضافة إلى خصائص التصميم الآلي كالتناسب والتماثل والتكرار الثابت والانحناء والصقل، وهذا ما تشاهدها بمجرد وقوع نظرك على عقارات ميدان التحرير.

 

 

 

ومؤخرًا، أعادت مصر إحياء أصول فن آرت ديكو عبر مجموعة صور أظهرت إبداع الإضاءة بجميع مباني الميدان سواء كانت العقارات السكانية أو مبنى مجمع التحرير أو مسجد عمر مكرم ليكون ميدان التحرير تحفة فنية ومتحفا يجمع بين الحضارة الفرعونية والفن المعماري الحديث.

 

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة