صيف 2021
صيف 2021


كيف نواجه حرارة صيف 2021 بدون تكييف؟

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 04 أبريل 2021 - 02:49 م

يقول البعض إنه لا يمكنك تحديد سعر للراحة والهدوء في صيف 2021 المتوقع أن يكون أكثر حرارة إلا باستخدام مبردات الهواء، ولكن ليس من العملي الاستثمار في نظام تكييف هواء واسع النطاق إذا كنا نبحث عن ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير نفقات المنزل.

اقرأ أيضًا| احذروا نشاط الرياح.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل طقس غدًا

يمكن أن يكون الأمر صعبًا بشكل خاص إذا كنت من سكان الأدوار العلوية، أو المباني ذات الطابق الواحد التي تتلقى حرارة الشمس طوال اليوم بشكل مباشر، في هذه الحالات يجب أن نبحث عن خيارات تبريد الهواء الأقلة تكلفة والأكثر ترشيدا.


إليكم في هذا المقال بعض وسائل مواجهة حرارة الصيف وتبريد المنازل دون اللجوء إلى شراء أو استخدام التكييف.


إسدال الستائر خلال النهار
خلال موجة الحر تجنب فتح الستائر والنوافذ خلال النهار وجرب تهوية منزلك عند غروب الشمس أو في الصباح الباكر، إذا كان لديك نوافد كبيرة، يمكنك وضع غطاء مبلل أمام الفتحات من أجل تقليل الحرارة قليلاً، في حال لاحظت أن درجة حرارة أحد الغرف أعلى من الأخرى، أغلق الباب الذي يفصل بينها.

إذا قُمت بإنشاء حاجز بين منزلك وشمس الظهيرة فسوف تكون حرارة منزلك أقل وأكثر ثباتًا، وهناك الكثير من الوسائل والأفكار المُبتكرة التي يُمكنك استخدامها لصنع الستائر في منزلك حيث يُمكنك تركيب الستائر العادية أو الستائر المعتمة، أو أغشية النوافذ للحفاظ على برودة المنزل.


أما إذا كانت لديك مساحة خارج منزلك كفناء أو حديقة فيُمكنك استخدامها في زراعة الأشجار حيث يُمكن للأشجار أن تمنحك ظلالًا باردة وستملأ منزلك بالهواء المنعش وستمنحك بعض الفواكه أيضًا! بشكلٍ عام، عليك أن تتأكد من تظليل أي نافذة مواجهة لناحية الغرب لكي تحجب عنك أشعة الشمس المباشرة الشديدة في فترة ما بعد الظهر.

قُم بإعداد تيار للهواء البارد في منزلك
إذا لم يكن في منزلك تيارًا من الهواء فيُمكنك أن تشعر بأن حراراته مُرتفعة وخانقة. يمكن أن يساعد تشجيع تدفق الهواء في الحفاظ على برودة منزلك في أيام الصيف الحارة. لتحسين دوران الهواء، افتح النوافذ على الجوانب المتقابلة، وقم بإعداد مراوح صندوقية في كلا النافذتين ومن الأفضل أن تضع المراوح الصندوقية في الجانب الأكثر برودة من منزلك (عادةً ما يكون النافذة المواجهة للشمال أو الشرق) لسحب الهواء الخارجي إلى الداخل.


سوف يعمل تيار الهواء الداخل عبر منزلك على تشتيت الهواء الساكن، مما يجعل منزلك أكثر برودة.


قُم بأداء الأعمال المنزلية في الساعات الأقل حرارة
يمكن للأجهزة المنزلية مثل الأفران، والمواقد، والغسالات والمجفف، وغسالات الصحون أن تولد الكثير من الحرارة وتُدفئ منزلك بسرعة. لكن يجب عليك أن تُؤجِّل القيام بهذه الأعمال المنزلية حتى حلول الليل وفي هذا الوقت فإن درجات الحرارة الباردة سوف تُساعدك على مقاومة الحرارة المتولدة عن تشغيل الجهاز.


لا تُشغِل الفرن في المساء
حتى إذا كان منزلك به تكييف مركزي قوي فلا يزال من الصعب الحفاظ على برودة المطبخ في الصيف عند استخدام الأفران! فخلال أسابيع الحرارة الشديدة، يُمكنك أن تستبدل الوجبة المخبوزة في الفرن بوجبة بديلة لا تتطلب تشغيل الفرن لساعات طويلة. على سبيل المثال، يمكنك تحضير سلطة جرجير أو شوربة باردة مثل الجازباتشو أو السندويشات أو حتى إحضار الوجبات الجاهزة من الخارج!


اصنع نسيمًا باردًا بنفسك
في فترة ما بعد الظهيرة الحارة حينما تكون الحرارة مُرتفعة جدًا يُمكنك أن تصنع نسيمًا باردًا باستخدام مروحة صندوقية ووعاء يحتوي على خليط من الثلج والماء البارد، حيث يُمكنك أن تضع المروحة الصندوقية أمام الوعاء والتي ستنفخ الهواء البارد في أرجاء منزلك وعليك أن تشتري مروحة صندوقية ذات قوة عالية لتتمكن من نفخ أكبر كم ممكن من الرذاذ البارد، خاصة إذا كنت من المنشغلين بممارسة اللعب عبر الإنترنت مع أصدقائك، فيجب عليك تهيئة الجو المناسب للحصول على مكافآت اللعب والدخول في منافسات حامية مع الأصدقاء، خاصة وأنك في ظل التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا تبتعد عن المقاهي وصالات الحظ والتجمعات.


لذلك عليك تحمل عبء تهيئة الجو لنفسك حتي تكون سعيد في جلسات المنافسة مع أصدقائك الذين يواجهون نفس أزمتك في التباعد الاجتماعي، فصالات الألعاب والفيديو جيم لا تزال مغلقة، والمقاهي مغلقة في العديد من البلدان أو محددة الغلق بمواعيد حكومية.


غيّر اتجاه دوران مروحة السقف
تحتوي العديد من مراوح السقف على مفاتيح تُحدد الاتجاه الذي تدور فيه، إذا حددت الاتجاه ليكون من اليمين إلى اليسار فسوف يُسحَّب الهواء لأعلى إلى السقف، بينما إذا حددت الاتجاه ليكون من اليسار إلى اليمين فسوف يتم ضخ الهواء من الأعلى إلى الأسفل، خلال فصول الحرارة العالية يُمكنك أن تُبدِّل اتجاه المروحة ليكون عكس اتجاه عقارب الساعة.


استخدم مصابيح الليد في منزلك
تُولِّد المصابيح الكهربائية المختلفة حرارة عند درجات حرارة مختلفة، لذا فإن اختيار مصدر ضوء يولد حرارة أقل هو الأمثل للأيام الحارة. على سبيل المثال، تولد المصابيح المتوهجة مزيدًا من الحرارة كلما طالت مدة استخدامها. للحفاظ على برودة منزلك مع تشغيل الأضواء، اختر مصابيح الليد فهي أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وتنتج حرارة عند درجة حرارة أقل من المصابيح الأخرى.


قُم بتهيئة فراشك
لا يوجد ما هو أسوأ من الشعور بالحرارة المُرتفعة في الفراش والإستيقاظ مُتعرقًا، لذا يجب عليك أن تقوم بتهيئة فراشك باستخدام الملاءات خفيفة الوزن، واستبدال ملاءات الفانيلا أو البوليستر بملاءات الكتان أو القطن الخفيف. بالإضافة إلى ذلك فإن الاستحمام بالماء البارد قبل النوم سوف يُساعدك أيضًا على خفض درجة حرارة جسمك والشعور بالبرودة أثناء النوم.


جدير بالذكر أن الحكومة المصرية تسعى لمساعدة المواطنين في مواجهة حر الصيف، عن طريق توفير تكييفات هواء بأسعار مخفضة للتخفيف من الأعباء على كاهل المواطن، وذلك عبر خفض أسعار التكييفاتفي مبادرة التموين ميغلاش عليك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة