وجدي غنيم
وجدي غنيم


وجدي غنيم يثير موجه سخرية على السوشيال ميديا بعد تحريمه كشف شعير المومياء | فيديو

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 10:36 م

هاجم الإرهابي وجدي غنيم، موكب نقل المومياوات الملكية، مدعيا بأن ملوك الفراعنة كفار، وأنه كيف يتم عرض سيدة توفيت بشعرها.

سخرت الإعلامية لميس الحديدي من تصريحات الإرهابي وجدي غنيم، والتي علق فيها على موكب المومياوات الملكية، قائلا:" بينقلوا المومياوات لواحدة بشعرها وهي ميتة"، قائلة: "ساب كل حاجة في الحفل ومسك في شعر حبيبتي الملكة تي".


وشهدت مصر نقل 22 مومياء ملكية فرعونية من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط، في حفل مهيب استمر لمدة 40 دقيقة وثقها الزمن، في احتفالية كبرى نظمتها الحكومة بهدف الترويج للسياحة بحضور نجوم الفن والغناء في مصر والعالم العربي، ونخبة كبيرة من سفراء الدول العربية والأجنبية.


بدأت رحلة الموكب من موقعه بالمتحف المصري في ميدان التحرير، عبر بوابة المتحف الرئيسية وسط استقبال شعبي، ورسمي متوجها إلى قلب القاهرة النابض بالعراقة، داخل عربات فرعونية مكشوفة، ليتابع سكان الأرض عبر شاشات الفضائيات العالمية، رحلة 22 مومياء ملكية إلى مقر إقامتهم الدائم، بالمتحف القومي للحضارة المصرية، تحيطهم أضواء الليزر التي تضيء سماء القاهرة بأسماء وصور الملوك والملكات، وأمام مسلة الفرعون العظيم رمسيس الثاني المتوهجة ترحيبا بفراعنة مصر.

رحلة المومياوات منذ العصور القديمة، بدأت حين نقلها الكهنة مـن مقابرها الأصلية في وادي الملوك بالأقصر، إلى مجموعة خبايا قريبـة لحمايتها من السرقات، تـم نقلها من موطنها بالأقصر إلى متحف بولاق، وبعد 10 أعوام تعرض المتحف للتهديد بسبب الفيضان ونقل إلى الجيزة، وبعد بناء المتحف المصري فى التحرير، انتقلت إليه المومياوات، وظلت بداخله منذ افتتاحه عام 1902 قبل أن يصلوا إلى محطتهم الأخيرة داخل متحف الحضارة.


وحول فكرة الموكب قال عالم المصريات د. زاهى حواس وزير الآثار السابق، إن الفكرة جاءت لنقل المومياوات اقتداء برحلة نقل مومياء الملك رمسيس الثاني إلى فرنسا، ومراسم الاستقبال الملكية المهيبة التي كانت في انتظاره بمطار شارل ديجول، حيث تقدمه حرس الشرف، وأطلقت المدفعية 21 طلقة، احتفالا بقدوم فرعون مصر العظيم، واستخرجت له وثيقة سفر رسمية، وأدرج في خانة الوظيفة «ملك متوفى».


وحملت العربات التى أعدت خصيصا لنقل المومياوات الملكية بطرازها المصرى القديم، 22 مومياء ملكية منهم 18 ملكًا و4 ملكات، وهم؛ الملك سقنن رع تاعا، والملك رمسيس السادس، والملك رمسيس الخامس، والملك رمسيس الأول، والملك رمسيس الثالث، والملكة تيي، والملك أمنحتب الثالث، والملك أمنحتب الأول، والملك تحتمس الرابع، والملك أمنحتب الثاني، والملك تحتمس الثالث، والملكة حتشبسوت، الملك تحتمس الثاني، الملك تحتمس الأول، والملكة ميريت أمون، والملك رمسيس الثاني، والملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري، والملك تحتمس الخامس، والملك سيتي الأول، والملك سيتي الثاني، والملك مرنبتاح.

 

وشهد مسار الموكب مدير منظمة السياحة العالمية بدء تحرك الموكب من المتحف المصري بميدان التحرير مرورا بميدان ‎سيمون بوليفار، ثم الاتجاه إلى الكورنيش، ومنه إلى مدخل المعادي ثم الصعود إلى كوبري الفسطاط وصولا إلى المتحف القومى للحضارة المصرية وذلك وسط تزيين الشوارع والميادين الممتدة على طول خط السير الموكب فضلا عن الموسيقى المصاحبة لذلك وغيرها من العناصر الفنية الأخرى.


وشارك في الحدث جميع الجهات المسئولة بالدولة ممثلة فى وزارات «الدفاع متمثلة فى إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة والداخلية والتربية والتعليم والتعليم العالى» بالتنسيق مع محافظة القاهرة ووزارة الإسكان، حيث قامت وزارة الدفاع بإعداد العربات الحربية والخيول وتدريب عدد من الفرسان الذين يقومون بقيادة كل عربة، لتحمل ملوك وملكات مصر الـ22.

 

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة