الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل


محادثات بين ماكرون وميركل ورئيس أوكرانيا على خلفية التوتر مع روسيا

أ ف ب

الجمعة، 16 أبريل 2021 - 09:45 ص

يُجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يطالب بانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وسط تصاعد التوترات مع موسكو وحشد قوات روسية على الحدود الأوكرانية.


وقالت الرئاسة الفرنسية الخميس إن ماكرون سيستقبل الرئيس الأوكراني "على الغداء وسيعقدان عقب ذلك مؤتمرا عبر الفيديو مع ميركل".


ويُعقد هذا الاجتماع بينما تقول أوكرانيا إنها مهددة بعملية عسكرية من جانب موسكو وتُطالب بالانضمام إلى الحلف الأطلسي والاتّحاد الأوروبي.


وقال فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية نشرت مساء الخميس "لا يمكننا البقاء إلى ما لا نهاية في غرفة انتظار الاتّحاد الأوروبي والحلف الأطلسي". وأضاف "حان الوقت لتسريع دعوتنا للانضمام" إلى التكتلين، متهما روسيا بـ"عدوان عنيف" على بلاده.


ونشرت روسيا خلال الأسابيع الأخيرة عشرات آلاف الجنود على الحدود مع أوكرانيا وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها في 2014. وتخشى كييف من أن تسعى موسكو إلى جرّها نحو الخطأ من أجل محاولة تبرير عمليّة مسلّحة.


وتؤكد روسيا من جانبها أنّها تجري "مناورات عسكرية" ردا على الأعمال "التهديديّة" للحلف الأطلسي وتُندّد بـ"استفزازات" أوكرانيّة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة