صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فتوى عمرها 40 عاماً.. هل تذوق المرأة للطعام يبطل صيامها؟

نسمة علاء

الأحد، 18 أبريل 2021 - 10:20 م

 بحلول شهر رمضان المبارك تزداد أسئلة المسلمين حول الصيام ويتحروا فعل الصواب ليتقبل الله منهم صيامهم، وقديماً كان يلجأ المسلمون إلى إرسال أسئلتهم في خطابات بريدية إلى دار الإفتاء ويتم الرد عليها عبر أثير الراديو، وكان البعض الآخر يذهب إلى الشيوخ في المساجد.
ولذلك فقد حضرت جريدة «اللواء الإسلامي» في يونيه عام 1983 إحدى الندوات بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه؛ حيث بدأ فضيلة الشيخ أحمد فرحات أحمد أقدم إمام وخطيب لهذا المسجد حديثه قائلاً: حتى يتقبل الله عز وجل الصيام لابد أن يغض البصر وأن يحفظ الصائم والصائمة لسانيهما عن الغيبة والنميمة والكذب.. قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه أنس بن مالك: «خمسة يفطرن الصائم.. الغيبة والنميمة والكذب والنظر بشهوة واليمين الفاجرة».

وأكمل حديثه: كذلك لابد من كف السمع عن سماع كل مكروه لأن كل ما حرم التحدث به حرم الاستماع إليه، وأن تمنع الجوارح كلها كاليد والرجل من ارتكاب المعاصي والآثام قبل وبعد الإفطار، وأن يكون القلب معلقاً بالله عز وجل بين الخوف والرجاء.

وإذا تحققت تلك الأمور تقبل الله صيامنا وكان الصوم محموداً.

ثم بدأت إحدى السيدات بسؤال الشيخ فقالت: إننا نضطر في نهار رمضان إلى تذوق الطعام لمعرفة صلاحيته لإطعام أهلنا فهل هذا يفسد الصيام؟

فأجابها الشيخ أحمد فرحات قائلاً: للضرورة يجوز للمرأة الصائمة أن تتذوق الطعام الذي تعده، بشرط أن التذوق يكون بطرف اللسان وأن تراعي ألا يصل الطعام للجوف أو الحلق ثم تتمضمض لإزالة أثر تذوق الطعام.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة