«بلاستيك» قابل للتحلل الحيوي
«بلاستيك» قابل للتحلل الحيوي


لأول مرة.. إنتاج «بلاستيك» قابل للتحلل الحيوي

وائل نبيل

الخميس، 22 أبريل 2021 - 11:05 م

طور علماء أول مادة بلاستيكية، قابلة للتحلل البيولوجي «الحيوي»، فهي تتحلل في غضون أسابيع قليلة فقط، عند تعرضها للحرارة والماء، علما بأن معظم ما يسمى بالبلاستيك "القابل للتسميد" مصنوع من بوليستر يسمى حمض polylactic، أو PLA، ولا يتحلل فعليًا أثناء عملية التسميد النموذجي.

ونتيجة لذلك، ينتهي بهم الأمر في كثير من الأحيان في مقالب القمامة حيث تبقى مثل البلاستيك التقليدي "إلى الأبد".

وبحسب "ديلي ميل"، قام باحثون من الولايات المتحدة، بدمج إنزيمات آكلة للبوليستر، محمية بغلاف بوليمر خاص، في بلاستيك بوليستر في أثناء تصنيعها، وعند تعرضها للحرارة والماء، يتم إطلاق الإنزيمات بواسطة أغلفتها التي تعمل على تفتيت البلاستيك إلى الأجزاء المكونة له.

وفي حالة PLA، يتم تقليل البلاستيك بواسطة إنزيم «بروتيناز K » إلى حمض اللاكتيك - والذي يمكن استخدامه لتغذية ميكروبات التربة الموجودة في السماد.

وأوضح الفريق أن أغلفة الإنزيم تتحلل أيضًا تحت الضوء فوق البنفسجي، علاوة على ذلك، لا ينتج البلاستيك المربوط بالإنزيم ملوثات لدائن دقيقة عندما يتحلل - حيث يتحلل 98% إلى جزيئات صغيرة.

وقال مؤلف الورقة وعالم المواد تينج شو من جامعة كاليفورنيا بيركلي، إن البشر الآن مستعدون للانتقال إلى البوليمرات القابلة للتحلل الحيوي للبلاستيك، والذي يستخدم مرة واحدة.

وأضاف: "لكن إذا اتضح أنها تخلق مشاكل أكثر مما تستحق، فقد تعود السياسة إلى الوراء، ونحن في الأساس نقول إننا نسير على الطريق الصحيح، و يمكننا حل هذه المشكلة المستمرة المتمثلة في عدم قابلية المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد للتحلل الحيوي".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة