النص الحلو
النص الحلو


شيزلونج

6 أسباب تدفعك لزيارة الطبيب النفسى

آخر ساعة

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 11:44 ص

إشراف: أحمد الجمَّال

يخشى  الكثيرون زيارة الطبيب النفسي، رغم أن هذه الخطوة قد تكون ضرورية للغاية فى الأوقات التى نتعرض فيها لظروف ما، تتطلب مراجعة الطبيب المختص بحثاً عن حلول لتجاوز المعاناة النفسية.

تقول الباحثة فى العلوم السلوكية وعلم النفس، رضوى غريب، لـ"آخرساعة": يتجنب الكثير من الناس الذهاب للطبيب النفسى بسبب مخاوف اجتماعية من نظرة الآخرين لهم بدونية، أو نعتهم بـ"الجنون"! لكن الحقيقة أن أغلبنا يحتاج لزيارة الطبيب النفسى أو الاستشارى الذى بمقدوره تقديم المساعدة، فزيارة الطبيب تخفف أعباء الحياة والضغوط النفسية وتجنبنا تدهور حالتنا النفسية.

وهناك فارق بين الطبيب النفسى والاستشارى النفسي، فبحسب رضوى، فإن الأول درس الطب (Μεδιχαλ  δοχτορ)، ويحق له وصف أدوية، بينما الاستشارى أو المعالج النفسى (Τηεραπιστ) أتم دراسة علم النفس والعلوم السلوكية، ولا يحق له وصف أدوية، ويلتزم قواعد معينة فى أسلوب العلاج، وهناك أمراض نفسية بسيطة يمكن التعامل معها عبر الجلسات والفضفضة بالكلام، أما الأمراض المعقدة مثل الإدمان والأمراض العقلية والتهيؤات فتحتاج لطبيب نفسى مختص ليصف عقاقير طبية، والأهم من العلاج النفسى هو التشخيص الصحيح. وفى النقاط التالية تستعرض الأسباب التى يجب أن تدفعنا لزيارة طبيب أو استشارى نفسي:

−1 الأرق والتوتر من الأسباب البسيطة التى تستوجب زيارة الطبيب، ومنها ما يرتبط بحالات فقد، فالموت سنة الحياة لكن أكثر الأشخاص لا يستطيعون تجاوز هذه المحنة بسهولة، فيؤثر ذلك على صحتهم النفسية، ويظهر ذلك فى شكل فقدان للشهية والأرق والتوتر والقلق الدائم.

 

أسباب تدفعك لزيارة الطبيب النفسى

 

2 الاكتئاب، وأحياناً يكون بسبب عضوى نتيجة نقص فيتامين (Δ) أو خلل فى إفرازات الغدة الدرقية، أو بسبب الضغط النفسى فيؤدى لتعطيل قدرة الشخص على مواصلة الحياة، أو إذا زادت حدة الاكتئاب قد يدفع الإنسان إلى الانتحار ويسمى "الاكتئاب الحاد" وعلاجه يرتبط بأسبابه والمرحلة التى يصل لها المريض.

−3 الفوبيا أو الخوف أو ما يُعرف بـ"الرُهاب"، وهو اضطراب نفسى يجعل الشخص لديه خوف هستيرى وغير عقلانى ويختلف من شخص لآخر.

−4 المشكلات الأسرية، ومن بين تخصصات الاستشارات النفسية الدقيقة هناك الاستشارى الأسرى المختص فى حل مثل هذه المشكلات ومنها المتعلق بتربية الأطفال، والمشكلات بين الأزواج، حيث يساعدهم على اجتياز هذه المرحلة إلى الأفضل.

−5 المشكلات الاجتماعية، مثل صعوبة التواصل والاندماج مع الآخرين والشعور بالنبذ والتعصب، ومن أسباب الأزمات النفسية الشديدة العلاقات العاطفية المحكمة والانفصال التى تستوجب زيارة مختص.

−6 الإدمان، ويشمل إدمان الألعاب الإلكترونية وجميع متصفحات الإنترنت والتدخين والإدمان الكيميائي، وهذا جانب لا يستهان به، وله العديد من الحلول كالسيجارة الإلكترونية.

نصائح‭ ‬جدتى

1 ــ لسلق البطاطس سريعاً، قشرى حبة البطاطس من جهة واحدة فقط قبل السلق

2 ــ لسلق البيض سريعاً، أضيفى قليلاً من الملح إلى الماء فى إناء السلق

3 ــ لمعرفة البيض الطازج، ضعى البيضة فى الماء، فإن رسبت بشكل أفقى فإنها طازجة، وإن رسبت بشكل مائل، فإن عمرها 3−4 أيام، وإن رسبت بشكل عمودي، فإن عمرها 10 أيام، وإن طفت فهى فاسدة

4 ــ لإذابة الدجاجة المجمدة، ضعيها فى ماء بارد مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح

5 ــ لمعرفة السمك الطازج، ضعيه فى ماء بارد، فإذا طفا على السطح فإنه طازج

 

Beauty Centre

4‭ ‬ خطوات

لـ"ابتسامة‭ ‬هوليوود"

كتبت: إيمان طعيمة

 اصبحت ابتسامة هوليوود، موضة العصر، وتعتقد الكثير من بنات حواء أنه يمكن الحصول عليها منزلياً باستخدام بعض الوصفات والخلطات التى تساعد على تبييض الأسنان، لكن الأمر ليس كذلك على الإطلاق، بل يتطلب عدة جلسات طبية ومتابعات حتى يتم الوصول للمطلوب، وهو ما يوضحه الدكتور شادى ناصف، أخصائي جراحة وتجميل الفم والأسنان، فى الخطوات التالية:

−1 القيام بتبييض الأسنان عند الطبيب، لإزالة الاصفرار أو أى بقع ناتجة عن كثرة تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين.

−2 إجراء التقويم إذا كنتِ بحاجة له، حتى تصبح الأسنان كلها متساوية ومستقيمة.

−3 علاج تسوس الأسنان وزرع أو تركيب أسنان بدلاً عن المفقودة.

 

 

−4 وضع قشرة من البورسلين على الجهة الأمامية من الأسنان لتعديل شكل وطول وحجم السِن، بحيث ينسجم مع باقى الأسنان، ولسد الفجوات إن وجدت، لتحسين وتجميل الأسنان بشكل دائم.

 

طبق‭ ‬الأسبوع

من‭ ‬مطبخ‭ ‬الشيف‭ ‬هدير‭ ‬حسام

كعك‭ ‬العيد

 

 

المقادير :

500 جرام دقيق منخول

250 جرام سمن ذائب

2/1 كوب لبن

2 ملعقة سكر

2 ملعقة سمسم محمص

ملعقة خميرة فورية

الطريقة:

نخلط المكونات الجافة (الدقيق والخميرة والسمسم والسكر)، ونضيف السمن ونقلِّب الخليط جيداً حتى يتشرب الدقيق السمن، ثم نضيف اللبن ونعجن حتى تتكون عجينة طرية ومتماسكة. نقطع العجين إلى كعكات صغيرة وننقشها بالشكل المعتاد ونخبزها على حرارة 160 مئوية لمدة 20 دقيقة، وبعد إخراج الكعك من الفرن نتركه ليبرد تماماً ونرشه بالسكر الباودر.

المقادير :

2 كوب دقيق

كوب سمن مثلج

2/1 كوب سكر باودر

ملعقة صغيرة ڤانيليا

الطريقة:

نخفق السمن والسكر الباودر، ثم نضيف الدقيق والفانيليا ونخلطها جيداً، حتى تتكون عجينة لينة نشكلها على هيئة كرات صغيرة ونزينها بالفسدق أو البندق أو الملبس الصغير، وتخبز فى درجة حرارة 160 مئوية لمدة 15 دقيقة.

الغريبة

 

 

 

المقادير :

2 كوب دقيق

كوب سمن مثلج

2/1 كوب سكر باودر

ملعقة صغيرة ڤانيليا

الطريقة:

نخفق السمن والسكر الباودر، ثم نضيف الدقيق والفانيليا ونخلطها جيداً، حتى تتكون عجينة لينة نشكلها على هيئة كرات صغيرة ونزينها بالفسدق أو البندق أو الملبس الصغير، وتخبز فى درجة حرارة 160 مئوية لمدة 15 دقيقة.

 

بسكويت‭ ‬الزبدة

المقادير :

2 كوب دقيق

كوب وربع زبدة

4/3 كوب سكر باودر

2 بيض

ملعقة صغيرة ڤانيليا

رشة ملح

الطريقة:

نخفق الزبدة مع السكر الباودر جيداً، ثم نضيف البيض والڤانيليا مع مواصلة الخفق، وبعد ذلك نضيف الدقيق ورشة الملح، ونقلِّب جيداَ، ثم تشكل العجينة بكيس الحلوانى حسب الرغبة، ويخبز البسكويت على حرارة 160 مئوية لمدة 20 دقيقة.

هدير حسام

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة