الفنانة ثريا سالم
الفنانة ثريا سالم


الفنانة ثريا سالم.. أصيبت بالشلل وقالت «سأرقص إذا وقفت على قدمي»

نسمة علاء

الجمعة، 14 مايو 2021 - 12:24 م

عاشت الفنانة "ثريا سالم" في أوائل الستينيات، 60 يومًا في صراع مع الموت كانت تراه يقترب منها في كل ساعة، ونصحها الأطباء عندما يأسوا من شفائها بالعودة إلى القاهرة، وقالوا لها إن هناك أمل في اكتمال شفائها في القاهرة.

ظلت ثريا سالم تعالج قي لندن أكثر من شهرين بعد أن يأس الأطباء من علاجها نصحوها بالعودة إلى القاهرة.

وبذلك يكون قد مضى عام عليها وهي تشكو من الورم الذي أصاب جسدها وحار الأطباء في تشخيصه، كما تم نشره في مجلة "أخر ساعة" يوم 16 يناير 1963.

بعد أن علمت ثريا بمرضها كانت تعرض نفسها على الأطباء العالميين الذين يمرون بالقاهرة وفشلوا جمعيًا في تشخيص المرض، وبعد ذلكأجمع الأطباء على إجراء عملية جراحية ليستأصلوا أجزاء من بعض الغدد من جسدها وأرسلوها إلى لندن لتحليلها، وبعد أيام جاء خطابمن مستشفى بلندن يستدعيها للعلاج هناك.

كانت ثريا قد وصلت إلى مرحلة خطيرة في مرضها لم تكن تستطيع الوقوف على قدميها بعد إصابتها بشلل في زراعها ومخها فحملها رجالالإسعاف إلى مطار القاهرة وسط الدموع  والدعوات بالشفاء.

وفي مستشفى لندن قامت الأطباء بإجراء اختبارات كاملة قرروا بعدها القيام بعملية جراحية مثل التي أجريت لها في القاهرة ثلاث مراتوكانت هذه هي المرة الرابعة، ثم بدأ الأطباء علاجها من الشلل بواسطة عمليات التدليك اليومية، وعاشت ثريا تحت جهاز الأكسجين 17 يومًالم تتخللها لحظة راحة واحدة.

وفي القاهرة كانت والدة ثريا وأخواتها يتصلون بها يوميًا ليطمئنوا على صحتها، وقبل العملية زارها في المستشفى عبد الحليم حافظ وعمرالشريف وأحمد فؤاد حسن ومصممة الأزياء إيفون ماضي ورجال السفارة المصرية في لندن وتمنوا لها نجاح العملية.

وقبل أن تجرى ثريا العملية وعدت الأطباء أنها إذا وقفت على قدميها بعد العملية فستقيم حفلة وسترقص فيها بنفسها وأرسلت ليبعثوا إليهامن القاهرة أسطوانتين لترقص عليهما وهما "ليالي المنصورة وعد بي إلى القاهرة".

وأجريت العملية ولكن لم تستطع ثريا بعدها أن تحرك زراعها ونصحها الأطباء بالعودة إلى القاهرة، ولم تستطع ثريا الاستمرار في العلاجفي المستشفى فكانت تدفع كل أسبوع ما يعادل 60 جنيهًا مصريًا.

وفي مطار القاهرة كانت تستقبلها والدتها وشقيقاتها، ورفضت ثريا أن تحملها المضيفات خوفًا على قلق والدتها، ونزلت ثريا والمضيفاتيضعن أيديهن على قلوبهن خوفًا من أن تقع على الأرض أو تصاب، وعندما رأتها والدتها أخذت تزغرد هي وشقيقاتها.

ودهش الخبراء الأجانب الذين كانوا معها على الطائرة لهذا الاستقبال وعندما سألوا عن سبب هذه الحفاوة قيل لهم أن حالتها خطيرة جداولم يصدق أقاربها أنها ستعود إليهم مرة أخرى، وبدأ الخبراء الأجانب يحيونها من جديد.

وكانت أول مكالمة تليفونية تستقبلها ثريا في منزلها من أم كلثوم لتسأل عن صحتها، ثم تركت ثريا سالم منزلها بالعجوزة وذهبت إلىالمستشفى الخيري الإسلامي لتواصل علاجها.

ولدت ثريا سالم 5 يونيو 1928، وهي راقصة وممثلة أفلام، قامت بالمشاركة في 20 فيلم مصري منهم "رسالة غرام، الأسطى حسن، ساعةلقلبك، عنتر أفندي"، وتبلغ حاليًا ثريا سالم من العمر 93 عامًا.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضًا.. جمارك مطار القاهرة الدولي تضبط تهريب عدد من الأقراص المخدرة
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة