أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة


جوتيريش يدعو لمساعدة الخرطوم فى إعادة بناء الاقتصاد

الأخبار

الإثنين، 17 مايو 2021 - 09:05 م

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أن كافة الأطراف لديها مسئولية لمساعدة السودان على تحقيق التحول الديموقراطى واعادة بناء اقتصادها وارساء دعائم السلام والتنمية المستدامة وشدد على أن السودان يشهد حاليا تحولات سياسية واقتصادية تاريخية..وأشاد جوتيريش − فى كلمة بالفيديو خلال مؤتمر دعم المرحلة الانتقالية فى السودان الذى استضافته العاصمة الفرنسية باريس اليوم − بالاصلاحات الاقتصادية الصعبة التى تنفذها الحكومة السودانية ووصفها بأنها حجر الزاوية على طريق تلك الدولة نحو التقدم والتعافى الاقتصادى.

وأشار الى ان الشعب السودانى عانى كثيرا وثمن جهود الحكومة السودانية لحفظ السلام سواء مع الموقعين أو غير الموقعين لاتفاق جوبا للسلام وتصميمها على إرساء دعائم سيادة القانون.

 

وقال إن مؤتمر دعم المرحلة الانتقالية بالسودان الذى استضافته باريس يعد جزءا من الجهود المتواصلة لاعادة السودان مجددا إلى المجتمع الدولى.

وأشار إلى أن دعم المانحين السخى سوف يعد أداة مهمة للسودان للتخفيف من أعباء المديونية وفقا لمبادرة الدول الفقيرة الأكثر ديونا..ووجه الأمين العام الشكر لكافة الدول التى قدمت يد العون للسودان فى اسقاط جزء من ديونه المتأخرة لدى مؤسسات التمويل الدولية وشدد على ان الدعم المتواصل من جانب أصدقاء وشركاء السودان يعد أمرا حيويا.

 

وحذر جوتيريش من أن عدم تخصيص المساعدات المالية والاستثمارات للسودان سوف يؤثر بشكل كبير على عملية التحول الديموقراطى وسيكون له تداعيات سلبية على السلام والاستقرار بتلك الدولة والمنطقة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة