صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أفيال أفريقيا.. خافت من مجاعة فحددت النسل

محمد سيف

الخميس، 03 يونيو 2021 - 08:47 م

في ستينيات القرن الماضي، لاحظ خبراء الأدغال تغيرا في أسلوب بعض الفيلة المتواجدة في غابات تسافو في المنطقة الحدودية بين دولتي كينيا وتنزانيا، حيث أخذت الفيلة أسلوبا جديدا لحياتها يعتمد على تحديد النسل.

اقرأ أيضاً | دراسة حديثة تكشف قدرات مذهلة لـ«خرطوم الفيل» ..فيديو

وبحسب ما نقلته مجلة أخر ساعة عن مجلة التايم في 23 نوفمبر 1966، فإن خبراء الأدغال أكدوا أن هذا التغيير في أسلوب حياة الأفيال نابع من خوفها من المجاعة التي قد تهدد حياة الأفيال في هذه الأدغال.

 

ويؤكد الخبراء أن الأفيال تعمل بطريقة لا شعورية على تأجيل سن التزاوج فيما بينها لمدة تصل لثلاث سنوات على الأقل، كما عملت على إطالة الفترة بين إنجاب أطفالها الواحد بعد الآخر لفترة قد تصل من 4 إلى 8 سنوات.

 

وتساءل هؤلاء الخبراء عن وجود أي تفسير لهذه الظاهرة لم يجدوا تحليلا شافيا سوى أن الأعداد الهائلة من الأفيال التي تعيش في هذه المنطقة من الأدغال أصبحت تشعر بالجوع، ولم تعد تجد الطعام الكافي لها و لصغارها مما جعلها تشعر بالخوف اللاإرادي على بقائها على قيد الحياة فأخذت في اتباع مثل هذه الظاهرة الجديدة والغريبة على عالم الأفيال وتتشابه فيها مع أسلوب حياة البشر في اتباع أسلوب تحديد النسل بطريقة أوضح.

 

وخلال ستينيات القرن الماضي، كانت تعيش في منطقة تسافو وحدها ما يقرب من 20 ألف فيل، كما تعيش نحو 20 ألف فيل أخرى في المنطقة وادي الزميري في المنطقة الحدودية بين بلدي زامبيا ورودي سيا وفي المنطقة حول شلالات مرشيزون بأوغندا يتراوح عدد الأفيال بين 5 و40 فيلا في كل ميل مربع من الأرض.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة