الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي


الصحف العالمية تشيد بالتحركات المصرية والحديث عن  دورها المحوري في الإقليم

الأخبار

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 07:21 م

كتب/ مي فرج الله ــ ايمان مصيلحي

واصلت الصحف والمواقع العالمية تسليط الضوء على التحركات المصرية والحديث عن  دور مصر المحوري فى الإقليم.

أكدت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية على أهمية مصر كوسيط فى أقدم صراعات المنطقة وأكثرها استعصاء، مشيرة الى أنه عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية المثقلة بالمعوقات، فإن مصر لا تزال فى وضع فريد.

كما سلطت الصحيفة الضوء على العلاقات المصرية- الأمريكية التى شهدت زخماً ملحوظاً مع جهود مصر الحثيثة فى الأزمة الفلسطينية الأخيرة والتى نجحت فيما فشل فيه المجتمع الدولي من إنهاء حرب استمرت 11 يومًا وأسفرت عن مقتل 243 فلسطينيًا و12 إسرائيليًا.

من جانبها، قالت كريستين ديوان، الباحثة فى معهد «Arab Gulf States « بواشنطن للصحيفة إن «التوسط فى الأزمة كان يتطلب اتصالاً موثوقًا بكل الأطراف، ومصر لديها الحنكة والامكانيات السياسية والاقتصادية للقيام بذلك، فقد نجحت فى بناء روابط هامة من خلال علاقاتها التاريخية بكل الأطراف لخدمة المصالح المشتركة. وهذا سر تفردها بالنجاح فى وقف اطلاق النار فى جميع الحروب السابقة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية .

وثمنت وكالة سبوتنيك الروسية الدور المصرى ووصفته بـ «التاريخى»، إذ يمكنه النجاح فى إعادة إعمار غزة، ولجم العدوان الإسرائيلي، وكذلك تحقيق اختراق كبير فى ملف المصالحة لتحقيق الٌلحمة الفلسطينية المطلوبة. 

وكالة رويترز قالت فى تقرير لها «إن التحركات التى قامت بها  مصر ـ بداية من  التوسط فى هدنة فى غزة  ثم دعوة الرئيس السيسي للفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة بالقاهرة - كانت سبباً فى الدفع بها إلى دائرة الأضواء من جديد، ودفع واشنطن لإستئناف تعاونها مع القاهرة على أعلى المستويات.».

وأضافت الوكالة أن الجهود الأخيرة منحت القاهرة اعترافاً جديداً بدورها الإقليمى الذى لا يستطيع احد انكاره، مما سيساعدها حتما فى الحصول على دعم أمريكى للتوصل إلى اتفاق لتشغيل سد النهضة الإثيوبى الذى تراه مصر تهديداً رئيسياً لإمداداتها من مياه النيل.  

صحيفة «تايمز اوف اسرائيل « قالت ان الأزمة الأخيرة بين إسرائيل وقطاع غزة أبرزت  دور مصر الحيوى كلاعب إقليمى  فى المنطقة ، مشيرة الى ان دور مصر محفور منذ عام 2008، حيث ساعدت القاهرة فى التفاوض بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية آنذاك، وكذلك فى حرب 2014. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة