صورة أرشيفية لهدف فان باستن التاريخي
صورة أرشيفية لهدف فان باستن التاريخي


حكايات من اليورو| «رائعة فان باستن» تمحو عن هولندا نحس المونديال في أمم أوروبا

أحمد نزيه

السبت، 05 يونيو 2021 - 09:08 م

بات عشاق الساحرة المستديرة من مختلف أنحاء العالم على موعدٍ مع الانطلاق الوشيك للنسخة السادسة عشر من بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، والتي ستُجرى بصورة استثنائية في 12 مدينة من 12 بلد مختلف.

وتأجل انطلاق بطولة اليورو لمدة عام كامل بسبب وباء كورونا، لتُجرى بصورة استثنائية في عام 2021.

ومع اقتراب موعد اليورو نقدم لكم سلسلة من الحكايات إلى غاية موعد افتتاح البطولة في الحادي عشر من شهر يونيو الجاري، بالمباراة الافتتاحية في روما بين إيطاليا وتركيا.

وحكاية اليوم ستكون من النسخة الثامنة من اليورو، والتي استضافتها ألمانيا الغربية خلال الفترة من 10 إلى 25 يونيو من عام 1988.

نهائي الحلم لهولندا

وفي الخامس والعشرين من يونيو عام 1988، كان منتخب الطواحين الهولندية يخوض أول نهائي له في بطولة الأمم الأوروبية ضد منتخب الاتحاد السوفيتي، صاحب أول لقب في تاريخ البطولة، الذي كان يخوض رابع نهائي له في تاريخ البطولة.

ودخل منتخب الطواحين الهولندية المباراة النهائية، وهو مثقلٌ بحمل النحس الذي يُلازم المنتخب في المباراة النهائية، والذي تكرر مرتين متتاليتين في كأس العالم، بعدما خسر نهائي عام 1974 أمام ألمانيا الغربية، ونهائي 1978 أمام الأرجنتين.

وفي أرضية الملعب الأولمبي بميونخ، جرت المباراة النهائية بين هولندا والاتحاد السوفيتي، وافتتح منتخب الطواحين التسجيل في الدقيقة 32 من زمن المباراة عن طرق رودي جوليت، ليضع المنتخب الهولندي قدمه على أول طريق التتويج بأول لقب دولي للمنتخب الهولندي.

رائعة فان باستن

وفي الشوط الثاني، كانت الهواجس تتسرب إلى الهولنديين من تكرار سيناريو نهائي مونديال 1974، حينما تقدم الهولنديون مبكرًا بالهدف الأول، قبل أن يقلب منتخب ألمانيا الغربية النتيجة، وينتصر بهدفين مقابل هدفٍ واحدٍ.

لكن ماركو فان باستن، بدد تلك المخاوف سريعًا، وسجل هدفًا أسطوريًا، لا يزال يتذكره عشاق الساحرة المستديرة، بتسديدة "على الطائر" من دون أن تلمس الكرة أرضية الملعب استقرت في شباك مرمى المنتخب السوفيتي في الدقيقة 54 من عمر المباراة.

 

ومضت باقي دقائق المباراة النهائية دون جديدٍ، ليتوج منتخب هولندا بلقب اليورو الأول والأخير حتى الآن في تاريخ بلاد الأراضي المنخفضة.

اقرأ أيضًا: حكايات من اليورو| «خطيئة أركونادا» التى منحت فرنسا لقبها الأول

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة