سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


اكتشاف علاج جديد لسرطان البروستاتا.. يُبقى على قيد الحياة أكثر

هدى النجار

السبت، 05 يونيو 2021 - 09:33 م

تمكن باحثون من اكتشاف عقار جديد لمصابي سرطان البروستاتا المتقدم، إذ تم تطوير دواء جديد يسمح للرجال المصابين بهذا المرض أن يعيشوا حياة أطول وأكثر صحة.

اقرأ أيضاً| «الصحة» تعتمد عقارا جديدا لسرطان البروستاتا يمنع انتشار الورم بنسبة 72%

واكتشف الباحثون أن الدواء أبقى سرطانات المريض تحت المراقبة لفترة أطول، وهو مقياس يُعرف باسم «البقاء على قيد الحياة بدون تقدم، مقارنة بمسار العلاج الطبيعي، وذلك وفقًا لما نشرته صحيفة "التليجراف".

وجاءت النتائج من المرحلة الثالثة من التجربة السريرية المسماة VISION التي يقودها معهد أبحاث السرطان وتم تقديمها في الاجتماع السنوي الافتراضي للجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري (ASCO).


ويستطيع العلاج الذي اكتشفه العلماء من العمل عن طريق توصيل جرعة من الإشعاع مباشرة إلى الخلايا السرطانية لمنع تطور السرطان.


وفي الولايات المتحدة يتم تشخيص أكثر من 47500 رجل سنوياً بسرطان البروستاتا بينهم  10000 حالة في مرحلة متقدمة، وبالتالي لا يمكن علاجه.

وقال المؤلف المشارك للدراسة البروفيسور يوهان دي بونو، أستاذ طب السرطان التجريبي في معهد أبحاث السرطان، لندن، واستشاري الأورام الطبية في مؤسسة «Royal Marsden NHS FoundationTrust»: «هذا العلاج الجديد يعمل كصاروخ موجه، في البحث عن السرطان وخلايا ذات مستويات عالية من جزيء PSMA على أسطحها، فهو يجمع بين الطب الإشعاعي الفعال والإشارة الموجهة التي تبحث عن الخلايا السرطانية وترتبط بها، وتوصيل الإشعاع على وجه التحديد لتدمير السرطان».

وأضاف بونو قائلاً: «تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن المرضى الذين لديهم مستويات عالية من PSMA يمكن أن يستفيدوا من هذا العلاج المبتكر للغاية، وأعتقد أن هذه النتائج يمكن أن تغير مستوى الرعاية لبعض الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم».
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة