جانب من الماراثون
جانب من الماراثون


ماراثون فلسطيني في القدس من حي «الشيخ جراح» إلى «بطن الهوى» بسلوان

أحمد نزيه

الأحد، 06 يونيو 2021 - 03:41 م

نظم فلسطينيون في القدس ماراثونًا من حي الشيخ جراح إلى حي بطن الهوى ببلدة سلوان، بهدف تقديم الدعم للأهالي هناك في مواجهة مشروع الاستيطان الإسرائيلي، الذي يهدف إلى تهجير الأهالي من ديارهم لصالح المستوطنين. 

وحمل الماراثون اسم "ماراثون القدس"، وشارك خلاله عددًا من أهالي حي الشيخ جراح إلى جانب متضامنين معهم.

وقالت سهاد عبد اللطيف، الناشطة السياسية وأحد أهالي حي الشيخ جراح، إن نشاط الماراثون كانت فكرة لربط القضايا ببعض، فحي بطن الهوى جزء من بلدة سلوان في القدس، وهو مهدد بالتهجير كاملًا، ويحاول المستوطنون السيطرة عليه، لأن القضيتين عبارة عن مخطط إسرائيلي يهدف للسيطرة على كل الأحياء.

وأشارت سهاد ععبد الطيف لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن أهالي حي الشيخ جراح انطلقوا عند الساعة الرابعة عصرًا أمس، متجهين سيرًا على الأقدام إلى بلدة سلوان، وهي أيضًا بلدة قريبة عن البلدة القديمة للقدس والمسجد الأقصى، وصولًا إلى خيمة الاعتصام في منطقة بطن الهوى.

وأضافت الناشطة الفلسطينية أنه عند وصول أهالي حي الشيخ جراح والمتضامنين معهم إلى حي بطن الهوى اعتدت قوات الاحتلال عليهم بالضرب وبإطلاق الأعيرة النارية وأيضًا قنابل الغاز والأعيرة المطاطية واقتحموا منازل المواطنين هناك، واعتدوا على الأطفال وعلى النساء، ووقعت إصابات عديدة واعتقالات عديدة، فقط لوقفتهم الصامدة لتقول الاحتلال إن هذه الأحياء فلسطينية.

وذكرت سهاد أن بلدة سلوان هي بلدة حيوية جدًا لأنها تطل على المسجد الأقصى، وهي الأقرب إلى الحائط الغربي للمسجد الأقصى، منوهةً إلى أن العديد من المنازل هناك تم الاستيلاء عليها ومصادرتها، وهي تعيش اليوم ظروفًا إنسانية عصيبة.

اقرأ أيضًا: تقرير خاص| سلوان.. بلدة في مرمى الاستيطان الإسرائيلي بمشارف «الأقصى» 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة