جلال عارف
جلال عارف


في الصميم

على خطـى ترامب.. يواجه نتنياهو السقوط!!

جلال عارف

الأحد، 06 يونيو 2021 - 07:12 م

يسير بنيامين نتنياهو بثبات على خطى الرئيس الأمريكى السابق  دونالد ترامب عندما سقط أمام "بايدن" فى انتخابات الرئاسة الأخيرة ولم يستوعب الأمر حتى الان!!

نتنياهو كان واثقاً من قدرته على البقاء فى منصبه رغم كل الأزمات، ومن مهارته فى المناورة والتلاعب بالخصوم وشل قدرتهم على أن يقدموا البديل الذى يسقطه من الحكم الذى ظل على رأسه ١٢ سنة متواصلة، سبقتها فترة أخرى لثلاث سنوات تجعله أكثر من بقى فى رئاسة الحكومة فى تاريخ الكيان الصهيونى!

وكان نتنياهو يتصور أن قيادته للعدوان الأخير على الفلسطينيين فى القدس وغزة سوف يعزز موقعه فى مواجهة معارضة مفككة ومتناثرة. لكنه فوجئ بأن الخصوم تجمعوا، وأنه قد تم تأمين الأصوات المطلوبة لإسقاطه (٦١ صوتا من ١٢٠ أعضاء البرلمان) وكانت الصدمة عنيفة.. فالرجل الذى بقى فى المعارضة عشر سنوات عندما فقد رئاسة الحكومة فى المرة الأولي، يعرف الآن أن السقوط قد يعنى السجن بتهم الفساد والرشوة والاحتيال المنظورة الآن فى المحاكم.

وتتضاعف الصدمة مع تذكره أن "تبينيت" سيخلفه فى موقعه.. إذا لم تحدث مفاجآت − كان مساعداً صغيرا فى مكتبه وهو فى المعارضة، وأن وزير الدفاع "جينيتس" كان شريكه فى آخر جولات الحكم ولكنه − أى نتنياهو − انقلب عليه قبل أن يحل موعد توليه رئاسة الحكومة كما كان عليه الاتفاق بينهما، وأنه هو الذى ساند منصور عباس وحركته المنبثقة عن جماعة الاخوان لكى تنشق عن القائمة الموحدة للفلسطينيين داخل أراضى ٤٨ على أساس أن تدعمه فى الاحتفاظ برئاسة الحكومة، فإذا بها تنحاز لخصومه وتؤدى لهم نفس المهمة!!

ورغم الصدمات مازال نتنياهو يقاتل معركة قد تكون الاخيرة بكل شراسة ويسير بنفس نهج "ترامب" فى التحريض ضد خصومه مدركاً أن تخلى نائب واحد من معسكرهم يعنى الفشل فى تشكيل الحكومة. يدفع نتنياهو أنصاره لحصار منازل خصومه والضغط عليهم بتهديد عائلاتهم. ويضطر رئيس جهاز الأمن الداخلى الى التحذير من التصعيد الخطير ومن الدعوة للعنف وخطاب الكراهية فى الأيام الحاسمة قبل التصويت فى البرلمان على الحكومة الجديدة. البعض يحذر من نسخة اسرائيلية  مما فعله انصار ترامب باقتحام الكونجرس، والبعض يستحضر ذكرى اغتيال رئيس الحكومة الأسبق اسحاق رابين من اليمين المتشدد الذى ازداد عنفا وكراهية للآخرين فى سنوات حكم نتنياهو المستعد لأن يفعل كل شيء وأى شيء لكى ينقذ نفسه من السقوط.. ومن السجن!!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة