بيع عملة ذهبية امتلكها الملك فاروق
بيع عملة ذهبية امتلكها الملك فاروق


بـ٢٠ مليون دولار.. بيع عملة ذهبية امتلكها الملك فاروق

هدى النجار

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 09:08 ص

أعلنت شبكة بي بي سي عربي، بيع عملة ذهبية كانت مملوكة للملك فاروق، تم سكها في الولايات المتحدة عام 1933 في مزاد بما يقرب من ٢٠ مليون دولار، وهو أعلى سعر تم دفعه مقابل عملة معدنية على الإطلاق.

 «النسر المزدوج» هو الإسم الذي أطلق على العملة الذهبية التي تم بيعها في مزاد علني نظمته دار «سوثبيز» للمزادات في نيويورك، لتكون آخر عملة ذهبية يتم إنتاجها بغرض التداول في الولايات المتحدة، ولكن لم يتم تداولها مطلقا  في محاولة لانتشال البلاد من الكساد.

وامتلك الملك فاروق تلك العملة الذهبية لتكون المثال الوحيد الذي يمكن أن يكون مملوكا للقطاع الخاص، وتم الاستيلاء عليها لاحقا في عملية سرية للمخابرات في نيويورك عام 1996.

وبعد صراع قانوني دام لمدة ٥ سنوات، انتهى بالسماح بأن تكون العملة مملوكة ملكية, حتى بيعت سابقآ في عام 2002، في مزاد اشتراها فيه مصمم الأحذية وجامع المقتنيات الثمينة، ستيوارت ويتسمان، مقابل 7.59 مليون دولار.
وعرضت أخيراً أمس الثلاثاء تلك العملة الذهبية مقابل بمبلغ 19.51 مليون دولار، من قبل ستيوارت ويتسمان، لتكون بذلك الوحيدة التي سمح ببيعها قانونا من بين العملات التي سكت عام 1933.

ووصفت دار «سوثبيز» للمزادات العملة بأنها «من أكثر العملات المرغوبة في العالم»، وأنها لم تخيب الآمال حيث تجاوزت السعر التقديري لما قبل البيع الذي يتراوح بين 10 ملايين و 15 مليون دولار.

واستطاعت تلك العملة الثمينة أن تحطم الرقم القياسي لأغلى عملة معدنية في العالم، التي سجلها الدولار الفضي «فلوينج هير» المسكوك عام 1794 والذي بيع بمبلغ 10 ملايين دولار في عام 2013.

وتحمل عملة النسر المزدوج صورة امرأة ترمز للحرية من جهة، ونسرا أميركيا من جهة أخرى.

اقرا ايضا||كنز مفقود من 1000 عام تحت الماء في كوريا الجنوبية

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة