نادية لطفي - أرشيفية
نادية لطفي - أرشيفية


نادية لطفي.. وصلة «ردح» منحتها دور بطولة 

رضوى ايهاب

الثلاثاء، 06 يوليه 2021 - 05:46 م

بولا محمد مصطفى شفيق أو كما عرفت واشتهرت فنيًا بـ«نادية لطفي»، ملامحها الهادئة حصرتها في دور الفتاة الحالمة ولكن شخصيتها الحقيقية عكست الكثير من التفاصيل التي لعبت دور في اختيارها لدور بمبة كشر من قبل المخرج حسين كامل.

 

كان للسينما نصيب الأسد في مشوارها الفني، ولم يشهد المسرح سوى عمل فني واحد لها وهي مسرحية  «بمبة كشر»، و بالرغم من نجاحها في الدور لم تحاول أن تكرر التجربة مرة أخرى.

 

لكن ما الذي دفع نادية لطفي لخوض تلك التجربة المنفردة ولماذا وقع عليها الاختيار من قبل المخرج حسين كامل؟!.. هذا ما رصدته مجلة آخر ساعة في عددها الصادر في عام 1968.

 

مجرد أن صرح حسين كامل مخرج المسرحية عن اختياره لنادية في دور بمبة كشر انهالت عليه الأسئلة لماذا نادية لطفي رغم أن من مشوارها الفني منحصر في أدوار الفتاة الرومانسية الحالمة الهادئة في كل تفاصيلها.

 

اقرأ أيضًا| تجارب ذهبية.. رجاء الجداوي تتحدث عن «خالتها» تحية كاريوكا 

 

غير أن المخرج كان له نظره أخرى فيقول إن في كل كلمة يكتبها في المسرحية كانت تظهر ناديه أمامه بين السطور وفي أحيان كثيرة يسمع صوتها وهي تردد عبارات الحوار الرقيقة مع أصدقائها ورواد فنها من البكوات والبشوات وهي «تردح أو تفرش الملاية لزميلاتها عوالم وندابات شارع محمد علي».

 

وفي حياتها الشخصية فإن نادية لطفي كانت «عالمة وندابة ومعددة»، فيقول: «معظم حوار بمبة كشر لم اكتبه من عندي وإنما التقطته أذني من العبارات التي تجري على لسان نادية، فمنذ 3 أسابيع اختلفت أنا ونادية ودخلت معي في وصلة خناق عبر التليفون والتقطت أذني عبارة (إن كنتو نسيتو اللي جرا هاتوا الدفاتر تنقرا)، وبعد تلك العبارة استأذنتها في إنهاء المكالمة حتى استطيع أن أسجلها كجزء من حوار بمبة كشر في المسرحية.

 

ويمضي في حديثه: «لم تكن هذه العبارة فقط فالحوار معها حافل بالعديد من العبارات العامية التي تلفت الأذان إليها ففي أثناء اتفاقها من الفنانين المتحدين، قالت لهم: (اللي يحاسب الطير ما يقنيهشي».

 

وفي أثناء التصوير عندما طلب منها حسين كامل أن تؤدي المشهد بطريقة معينة فردت بسخرية: «ما بقاش في الخن ريش».. ببساطة نادية لطفي تعيش كالموال البلدي والمثل الشعبي والنكتة الحراقة وأخلاقها وتصرفتها لا تختلف عن أخلاق وتصرفات بنت البلد فهي شجاعة القلب وطويلة اللسان وتجيد الرقص على طريقة فرقه رضا وأوبرج الهرم.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة