جانب من الحريق الذى شهدته دبي
جانب من الحريق الذى شهدته دبي


دبى تحقق فى انفجار «جبل علي».. والشرطة تشير إلى «حرارة الطقس» كسبب محتمل

الأخبار

الخميس، 08 يوليه 2021 - 08:38 م

بدأت السلطات فى مدينة دبى الإماراتية التحقيق فى حادث انفجار وقع على متن سفينة حاويات راسية فى ميناء «جبل علي»، وهو أحد أكبر موانئ العالم، مما أسفر عن هزات أرضية فى أنحاء مدينة دبي، المركز التجارى للبلاد، قبل أن تسيطر عليه فرق الدفاع المدنى. 

 

وأطلق الانفجار موجة صادمة عبر مدينة دبي، مما تسبب فى اهتزاز الجدران والنوافذ فى أحياء على بعد 25 كيلومترًا من الميناء. وصور سكان المدينة كرة نارية تضيء سماء دبى فيما كان الانفجار قويا بما يكفى لرؤيته من الفضاء بواسطة الأقمار الصناعية. 

واندلعت ألسنة اللهب الضخمة من سفينة فى الميناء الذى يعد الأكثر ازدحاما فى منطقة الشرق الأوسط، ويقع على الجانب الشرقى من شبه الجزيرة العربية وهو أيضًا أكثر الموانئ المستخدمة من قبل السفن الحربية الأمريكية خارج الولايات المتحدة. 

 

وأعلن المكتب الإعلامى لحكومة دبى فى بيان أنّ «الحريق تحت السيطرة ولا توجد أى وفيات أو إصابات جرّاء الحادث فى ميناء جبل علي»، مشيرًا إلى «اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية فى الميناء».. وقال القائد العام لشرطة دبى الفريق عبدالله خليفة المرى إنّ السفينة كانت تحمل 130 حاوية على متنها وثلاثا منها كانت «تحتوى على مواد قابلة للاشتعال». وذكر أنّ التقارير الأولية تشير إلى أنّ سبب الحادث قد يكون احتكاكا أو حرارة الطقس المرتفعة. ولم يتضح على الفور حجم الأضرار التى لحقت بالميناء إلا أن لقطات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعى أظهرت رمادا وأنقاضا متناثرة. وقالت سلطات دبى لقناة العربية إن طاقم السفينة غادر فى الوقت المناسب.

 
وميناء جبل على هو أكبر ميناء للمياه العميقة من صنع الإنسان فى العالم ويخدم البضائع من شبه القارة الهندية وأفريقيا وآسيا. ويمثل الميناء شريان حياة لدبى والإمارات، حيث يعمل كنقطة دخول للواردات الأساسية.  

ويُعتبر الميناء القادر على استقبال حاملة طائرات، من بين العشرة الأوائل من حيث التعامل مع الحاويات والأعمال على مستوى العالم. ويتميز بقدرة مناولة تزيد على 22 مليون حاوية ومحطات مترامية الأطراف يمكن أن ترسو فيها بعض أكبر السفن فى العالم. وتصف موانئ دبى العالمية المملوكة للدولة ميناء جبل على بأنه «رابط حيوى فى شبكة التجارة العالمية» يربط بين الأسواق الشرقية والغربية. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة